العراق.. الصدر يدعو المعتصمين من أنصاره إلى إخلاء البرلمان العراقي

متن نيوز

كشفت وسائل إعلام عراقية، منذ قليل، إن مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري دعا المعتصمين من أنصاره إلى إخلاء البرلمان العراقي والاعتصام بمحيطه.

 

وأعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن قلقه الشديد بشأن الوضع في العراق، حيث قال الرئيس الفرنسي  إنه يشاطر دعوة رئيس الوزراء إلى "الحوار والتشاور.

 

كما كتب الرئيس الفرنسي  في تغريدة باللغة العربية: قلقي شديد بشأن الوضع في العراق. يجب أن يسود الهدوء وضبط النفس. أشارك رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في النداء الذي وجهه للحوار والتشاور استجابة لتطلعات العراقيين".

 

 

يذكر أن رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي، أعلن تأييده لمبادرة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لـ "إيجاد صيغة حل" بشأن الأحداث التي تشهدها البلاد.

 

وقال رئيس البرلمان العراقي: "نؤكد أهمية جلوس جميع الأطراف حول طاولة الحوار والمضي بخطوات عملية لحل الأزمة الراهنة وصولا إلى انتخابات نيابية ومحلية".

 

والإثنين، حذر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من "عواقب وخيمة"، إزاء تداعيات الأزمة السياسية الحالية بالعراق إذا ما "تدخل العقلاء"

 

وطالب كذلك القوى السياسية بـ "تحمل مسؤوليتها الوطنية والقانونية"، مشيرًا إلى أن "حكومة تصريف الأعمال قامت بكل واجباتها رغم تجاوزها السقف الزمني الذي رسمته التوقيتات الدستورية لتشكيل حكومة جديدة؛ مما يعد خرقًا دستوريًا".

 

وشهدت العاصمة بغداد، عصر الإثنين، مظاهرة لأنصار الإطار التنسيقي الذي يضم مجموعة من الأحزاب الشيعية المقربة لإيران، عند الجسر المعلق المؤدي إلى المنطقة الخضراء، والتي جاءت ردًا على الاعتصام المفتوح لأنصار التيار الصدري في البرلمان ودعوة الصدر لتغيير النظام السياسي.