أول رد من تايوان على تهديدات الصين على خلفية زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي

متن نيوز

قالت تايوان إنها واثقة من أنه بإمكانها حماية نفسها من تهديدات الصين المتزايدة.

 

جاء ذلك على خلفية زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه.


وأضافت في بيان نشرته اليوم الثلاثاء لوزارة الدفاع التايوانية: نعد بعناية مخططات عدة وستنشر القوات المناسبة للرد.. على التهديد الذي يشكله العدو".

 

وكانت الدفاع التايوانية أعلنت  صباح اليوم أن الأفرع الثلاثة للقوات المسلحة ستدخل "مرحلة الجاهزية القتالية المرتفعة" من الساعة 8:00 صباح اليوم وحتى الساعة 12:00 ظهرا يوم الخميس، وذلك ردا على التدريبات العسكرية بالذخيرة الحية التي تجريها الصين وسط توقعات بزيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه، وفق وسائل إعلام تايوانية.

 

وأوضحت التقارير أن بيلوسي التي يتوقع أن تتوجه إلى تايبيه مساء اليوم على رأس وفد من ستة أشخاص يمثلون الحزب الديمقراطي، ستمر الطائرة العسكرية الأمريكية الخاصة التي تقلها، إلى الجزء الشمالي من الجزيرة عبر الساحل الشرقي، ويبدو أن الجيش التايواني يكثف الإجراءات الأمنية في ذلك الجزء من المنطقة.

 

ووصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي صباح اليوم الثلاثاء إلى ماليزيا قادمة من سنغافورة في ثاتي محطة لجولتها الآسيوية، حسبما أفادت وكالة أنباء "برناما" المحلية.


وقالت الوكالة إن "الرحلة الخاصة التي تقل بيلوسي والوفد المرافق لها هبطت في قاعدة القوات الجوية الملكية الماليزية في سوبانغ".

 

وذكرت الوكالة أن بيلوسي ستلتقي في ماليزيا رئيس مجلس النواب ازهر عزيزان هارون ورئيس الوزراء إسماعيل صبري يعقوب، وبعد ذلك قد تغادر إلى تايوان في الساعة الخامسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي.