مسؤول روسي يكشف خطط إعادة بناء مدينة ماريوبول الساحلية

متن نيوز

 

 

أوضح مسؤول روسي رفيع المستوى، الإثنين، خطط إعادة بناء مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا التي عانت من حصار مدمر وقصف عنيف قبل أن تستولي عليها القوات الروسية.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود موسكو الأوسع نطاقًا لكسب الدعم في المناطق الأوكرانية التي خضعت للسيطرة الروسية منذ بدء الحملة العسكرية في فبراير.

 

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، إن المباني الأولى قيد الإنشاء حاليًا ستكون جاهزة بحلول الخريف، مضيفا: "إن المباني السكنية الأولى ستقف بحلول سبتمبر. سيكون لدينا بالفعل أول مستشفيات، وسوف نبني مركزا لوزارة الطوارئ".

 

وقال الحاكم المحلي، الإثنين، إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على أكثر من 40 مستوطنة في منطقة خيرسون الجنوبية الرئيسية، في الوقت الذي تتطلع فيه كييف إلى صد القوات الروسية في هجوم مضاد.

 

استولت موسكو على جميع أراضي المنطقة ذات الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية المتاخمة لشبه جزيرة القرم المضمومة تقريبًا خلال الأيام الأولى من غزوها الذي بدأ في 24 فبراير.

 

لكن في الأسابيع الأخيرة، سعى الجيش الأوكراني، مدعومًا بشحنات مدفعية بعيدة المدى من الغرب، إلى شن هجوم مضاد في المنطقة.

 

ونفذت قوات كييف ضربات على مستودعات ومواقع عسكرية روسية خلف خط المواجهة وضربت جسور كانت بمثابة طرق إمداد حيوية لقوات موسكو في مدينة خيرسون.

 

وقال دميترو بوتري، رئيس الإدارة الإقليمية الأوكرانية، للتلفزيون الوطني "اليوم، تم بالفعل إزالة 46 مستوطنة في منطقة خيرسون".