وزارة الدفاع العراقية تكشف موقفها من الأحداث بالبلاد

متن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس أن الجيش بكل قادته ومنتسبيه هم في خدمة الشعب العراقي ويقفون على مسافة واحدة من الجميع.

 

جاء ذلك في بيان تعليقا عن الأنباء التي تناقلتها مواقع التواصل الإجتماعي بشأن إعلان قائد فرقة المشاة الحادية عشرة في الجيش عن وقوفه مع المتظاهرين.

 

وأكد البيان بأن الجيش العراقي بكل قادته ومنتسبيه هم في خدمة الشعب العراقي ويقفون على مسافة واحدة مع الشعب".

 

بدوره، نفى جهاز مكافحة الإرهاب العراقي نشر وحدات له على طريق مطار بغداد والمنطقة الخضراء.

 

ويسود القلق الشديد حاليا الشارع العراقي بعد إعلان قوى ما يسمى بالإطار التنسيقي الشيعي الخروج في مظاهرات عصر يوم غد الإثنين في مظاهرات بالقرب من أسوار المنطقة الخضراء.

 

وفي ظل انسداد سياسي، يحتج أنصار الصدر على استمرار دعوة أحزاب ما يعرف بقوى "الإطار التنسيقي"، الموالية لإيران، البرلمان لانتخاب رئيس للجمهورية وتكليف المرشح محمد شياع السوداني لتشكيل الحكومة المقبلة، فيما توالت الدعوات للتهدئة والحوار من مختلف الأطراف الدولية والسياسية العراقية.

 

في رد فعل على دعوة زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر لأنصاره بـ "ثورة إصلاح"، دعا الإطار التنسيقي جمهوره إلى التظاهر اليوم الإثنين.

 

وتعيد الدعوة العراق إلى حافة الاقتتال الأهلي، الذي انخفض منسوب القلق من تفجره بعدما تراجع "الإطار التنسيقي" عن دعوة مماثلة أمس السبت.


ودعا الإطار التنسيقي، الذي يتشكل من قوى موالية لإيران، إلى التظاهر السبت لكنه تراجع عن القرار في ظل مخاوف من اقتتال أهلي وسط دعوات محلية وإقليمية ودولية لمعالجة الأزمة بالحوار.

 

وجاءت دعوة "التنسيقي" في أعقاب تغريدة للزعيم الشيعي الصدر طالب فيها أنصاره باستكمال تحرير البلاد من الفساد، بعد أن تحررت المنطقة الخضراء في التحرك الأول.