الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

لحظة بلحظة.. أبرز مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية

حرب أوكرانيا
حرب أوكرانيا

تستمر الحرب الروسية الأوكرانية، منذ انطلاق العملية الروسية داخل أوكرانيا حيث يستمر الجيش الروسي في ضرب مواقع القوات والبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتحرير أراضي دونباس.

 

وفيما يلي نرصد أبرز المستجدات "لحظة بلحظة" خلال الحرب

 

"يستحقون موتًا مذلًا".. تغريدة للسفارة الروسية تثير الجدل

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن مسؤولين أوكرانيين استنكروا دعوة سفارة روسيا في بريطانيا لمقاتلين من فوج آزوف لمواجهة الإعدام "المهين". 

وقال موقع تويتر إن السفارة انتهكت قواعدها بشأن "السلوك البغيض" لكنها وجهت تحذيرًا على التغريدة بدلًا من حظر المنشور حول كتيبة آزوف الأوكرانية التي تحتفظ ببعض الانتماءات اليمينية المتطرفة. 

ورد أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، على برقية يوم السبت: "روسيا دولة إرهابية. في القرن الحادي والعشرين، يمكن فقط للمتوحشين والإرهابيين التحدث على المستوى الدبلوماسي عن حقيقة أن الناس يستحقون الإعدام شنقًا. روسيا دولة راعية للإرهاب. ما هو المزيد من الأدلة المطلوبة؟ "

 

مقتل شخص وإصابة مدرسة في خاركيف بسبب "ضربات روسية"

قال مسؤولون إن الضربات الروسية المتجددة على خط المواجهة في أوكرانيا تسببت في مقتل شخص في جنوب البلاد كما أصابت مدرسة في خاركيف. أفاد عمدة مدينة ميكولايف الجنوبية أن شخصا قتل عندما قصفت صواريخ منطقتين سكنيتين خلال الليل، حسب ما أفادت وكالة فرانس برس. وقالت السلطات المحلية في خاركيف ثاني مدينة في أوكرانيا، دمرت صواريخ من نظام S-300 أرض-جو جزء من منشأة تعليمية.

 

إجراء روسي جديد ضد نيوزيلندا

أعلنت روسيا منع 32 مسئولا وصحفيا من نيوزيلندا من دخول أراضيها، ردا على إجراءات مماثلة اتخذتها ويلينجتون ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا، حسبما أفادت وكالة فرانس برس. ومن بين الذين تعرضوا للعقوبات رئيس بلدية ويلينجتون أندرو فوستر. عمدة أوكلاند فيليب جوف؛ قائد البحرية النيوزيلندية، العميد البحري غارين غولدنغ ؛ وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الصحفيين كيت جرين وجوزي باجاني

 

اشتعال الحرب في خيرسون

قال الجيش الأوكراني إنه قتل العشرات من الجنود الروس ودمر مستودعين للذخيرة في القتال في منطقة خيرسون، وهي محور هجوم كييف المضاد في الجنوب وحلقة وصل رئيسية في خطوط الإمداد بموسكو. نقلت رويترز عن القيادة الجنوبية للجيش قولها إن حركة السكك الحديدية المتجهة إلى خيرسون فوق نهر دنيبرو قد قطعت، مما قد يزيد من عزل القوات الروسية غرب النهر عن الإمدادات في شبه جزيرة القرم المحتلة والشرق.

 

 غازبروم توقف إمدادات الغاز إلى لاتفيا

أوقفت غازبروم إمدادات الغاز إلى لاتفيا في أعقاب التوترات بين موسكو والغرب بسبب الصراع في أوكرانيا والعقوبات الشاملة ضد روسيا، حسب ما أوردته وكالة فرانس برس. خفضت الشركة بشكل كبير شحنات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم يوم الأربعاء إلى حوالي 20 ٪ من قدرتها. وتتهم دول الاتحاد الأوروبي روسيا بالضغط على الإمدادات ردا على العقوبات الغربية بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

 

أمريكا: روسيا تعتزم تفكيك أوكرانيا

قال سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إنه لم يعد هناك شك في أن روسيا تعتزم تفكيك أوكرانيا. أخبرت ليندا توماس جرينفيلد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن الولايات المتحدة ترى علامات متزايدة على قيام روسيا بوضع الأساس لمحاولة ضم جميع المناطق الشرقية الأوكرانية من دونيتسك ولوهانسك ومناطق خيرسون وزابوريزهيا الجنوبية.

 

تصريح بريطاني ضد روسيا

قال رئيس وكالة المخابرات البريطانية MI6، ريتشارد مور، في تعليق مقتضب على تويتر يوم السبت، إن روسيا "تفقد زخمها" في حربها على أوكرانيا. أدلى مور بهذا التصريح فوق تغريدة سابقة من وزارة الدفاع قالت إن الكرملين "يزداد يأسًا".

 

تحقيقات جنائية روسية وأوكرانية

بدأت روسيا وأوكرانيا تحقيقات جنائية في الضربات التي قيل إنها قتلت ما لا يقل عن 50 أسير حرب أوكراني كانوا محتجزين في مركز احتجاز قبل المحاكمة في قرية أولينيفكا، بعد أن ألقى كلا البلدين باللوم على الجانب الآخر في الهجوم. الأمم المتحدة مستعدة لإرسال مجموعة من الخبراء إلى أولينيفكا للتحقيق في الحادث، إذا حصلت على موافقة الطرفين.

 

اتهامات أوكرانية لروسيا بارتكاب جرائم حرب

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا روسيا بارتكاب "جريمة حرب مروعة" فيما يتعلق بعمليات القتل ودعا زعماء العالم إلى "الاعتراف بروسيا كدولة إرهابية".

قالت أوكرانيا إنها مستعدة لمغادرة صادرات الحبوب من موانئها مرة أخرى لكنها تنتظر الموافقة من الأمم المتحدة.