تركيا تكشف موعد خروج أول شحنة حبوب من الموانئ الأوكرانية

متن نيوز

أعلنت تركيا، منذ قليل، خروج أول شحنة حبوب من الموانئ الأوكرانية غدًا الاثنين.

 

وقال مسؤول تركي: "لو اكتملت كل التفاصيل بحلول الغد، سيكون هناك احتمال كبير فيما يبدو لأن تغادر أول سفينة الميناء غدا... سنرى سفنا تغادر الموانئ في اليوم التالي على أبعد تقدير"، مضيفًا أن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول سيكمل على الأرجح العمل النهائي بخصوص طرق التصدير قريبا جدا.

 

ويهدف الاتفاق -الذي وقع في تركيا بين روسيا وأوكرانيا- إلى السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني وإليها، وتلقي موسكو باللوم على أوكرانيا في توقف الشحنات بسبب تلغيم مياه الموانئ.

 

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال، إن محصول الحبوب قد ينخفض إلى النصف بسبب الحرب في بلاده، متابعًا: "هدفنا الرئيسي هو منع أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الغزو الروسي.. لا تزال الحبوب تجد طريقة لتسليمها".

 

وقال تاراس فيسوتسكي النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني في يونيو الماضي، إن محصول الحبوب في العام 2022 سيكون حوالي 48.5 مليون طن، فيما بلغ محصول العام الماضي حوالي 86 مليون طن، مشيرًا إلى أن إجمالي المساحة المزروعة في أوكرانيا انخفض بنسبة 25% هذا العام. وأضاف، في إفادة صحفية، أن الفائض القابل للتصدير في موسم 2022-2023 قد يصل إلى 30 مليون طن، موضحًا أن محصول القمح سيتراوح بين 17 مليون طن و20 مليون طن.