شركة سوناطراك ضمن قائمة أكبر 15 شركة نفطية في العالم

متن نيوز

نشرت شركة سوناطراك بيان كشفت عن أنه في دراسة أجرتها مجلة "ذي إكونوميست" الصادرة في بريطانيا، صنفت سوناطراك ضمن قائمة أكبر 15 شركة نفطية في العالم باحتلالها المرتبة الـ12 من حيث إنتاج النفط والغاز".


وأكدت سوناطراك على أن هذا التصنيف "يعزز مكانتها في السوق العالمية للطاقة وجعلها تحتل المراتب الريادية ضمن أهم الشركات العالمية".

 

وبحسب ما أورده عملاق النفط الجزائري فقد تصدر مجمع "سوناطراك" المرتبة الأولى التصنيف السنوي لعام 2022 لأفضل مؤسسة أفريقية.

 

وأشارت المجلة إلى أن "سوناطراك" تمكنت من الحفاظ على مستوى أدائها الإيجابي خلال فترة جائحة كورونا التي ضربت الاقتصاد العالمي، وحققت في 2021 رقم أعمال وصل إلى 34.5 مليار دولار أمريكي.

 

في مقابل ذلك، حققت الشركة النفطية الجزائرية نتائج معتبرة في 2021، بينها زيادة الانتاج بـ5%، وارتفاع صادراتها بـ18%، مقابل انخفاض قياسي في وارداتها من البنزين بنحو 70%.

 

وتوقعت شركة "سوناطراك" النفطية الجزائرية بأن يكون 2022 عامًا استثنائيًا في مداخيل البلاد من النفط تصل إلى نحو 50 مليار دولار، في الوقت الذي رصدت فيه الشركة موازنة ضخمة بقيمة 39 مليار دولار من 2022 إلى 2026 خاصة بالاستثمارات والاكتشافات النفطية.


وكان وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب  قال في تصريحات سابقة إن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع نيجيريا والنيجر لمد خط أنابيب للغاز الطبيعي عبر الصحراء.

 

وكانت الدول الثلاث قد اتفقت في يونيوعلى إحياء محادثات بشأن المشروع كانت قد بدأت قبل عقود، فيما يمثل فرصة محتملة لأوروبا لتنويع مصادرها من الغاز.