روسيا والسعودية يُعلنان الالتزام بقوة بأهداف اتفاق أوبك+

متن نيوز

كشفت الحكومة الروسية، في بيان لها، اليوم الجمعة، إنها لا تزال ملتزمة هي والسعودية بشدة بأهداف اتفاق أوبك+.

 

وأكد البيان، أن الأهداف تتلخص في الحفاظ على استقرار السوق وتحقيق التوازن بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية، وذلك عقب اجتماع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، لبحث التعاون بين البلدين في إطار اتفاق أوبك+ الذي يحدد حصص إنتاج النفط، في محاولة لتحقيق التوازن في الأسعار العالمية.

 

وكان رئيس الطاقة في الاتحاد الأوروبي، قادري سيمسون، قال، إن الاتفاق الذي اتفقت عليه دول الاتحاد الأوروبي للحد من استخدام الغاز يجب أن يؤدي إلى توفير ما يكفي من الغاز حتى يستمر شتاءً متوسطًا، إذا كانت روسيا ستقطع الإمدادات بالكامل في يوليو.

 

بينما قال الكرملين، إن التوربين الغازي الذي تم إصلاحه لنورد ستريم 1، أكبر خط أنابيب غاز روسي إلى أوروبا، لم يصل بعد بعد الصيانة في كندا، وأن التوربين الثاني به عيوب.

 

وقالت شركة تشغيل خطوط الأنابيب الحكومية الأوكرانية إن شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم زادت بشدة الضغط في خط أنابيب يورنغوي - بوماري - أوزجورود الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا دون إشعار مسبق.

 

ووفقًا للشركة الأوكرانية، فإن مثل هذه الارتفاعات في الضغط يمكن أن تؤدي إلى حالات طوارئ بما في ذلك تمزق خطوط الأنابيب.

 

وكانت مفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، قالت، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز أنها ستخفض مزيدا من عمليات التسليم إلى أوروبا هذا الأسبوع له دوافع سياسية، فيما اعتبر مسؤول ألماني أن روسيا تلعب "لعبة ماكرة" بخفض إمدادات الغاز، ورفضت المفوضية ادعاء الشركة الروسية بأنها قطعت الإمدادات لأنها كانت بحاجة إلى وقف تشغيل التوربينات.

 

وأضافت سيمسون، نعرف أنه ليس هناك سبب فني للقيام بذلك. هذا تحرك بدوافع سياسية وعلينا أن نكون على استعداد لذلك. ولهذا السبب تحديدا يعتبر التخفيض الوقائي لطلبنا على الغاز استراتيجية حكيمة"، واعتبرت رئاسة الاتحاد الأوروبي أن خفض إمدادات الغاز "دليل جديد" على وجوب عدم الاعتماد على موسكو.

 

وكان عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، أعلن، أنه سيخفض شحنات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى 20 في المئة فقط من طاقته، وكشف "غازبروم" أنه سيوقف توربينا آخرا في خط أنابيب "نوردستريم 1"، الذي يمد ألمانيا بالغاز الطبيعي، للصيانة، وهو ما سينتج عنه انخفاض تدفقات الغاز إلى 20 في المئة، وقالت الشركة إنه "بسبب توقف التوربين، ستبلغ تدفقات الغاز من خلال خط الأنابيب 33 مليون متر مكعب يوميا، بدءا من الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش في 27 يوليو، انخفاضا من الطاقة الكاملة البالغة أكثر من 160 مليون متر مكعب يوميا".