في اتصال لمدة ساعتين.. تفاصيل المكالمة الحاسمة بين الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني

رئيسا أمريكا والصين
رئيسا أمريكا والصين

في اتصال لمدة ساعتين، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ حسم عدة ملفات مهمة متعلقة بمستقبل العلاقات فيما بينهما خلال الفترة المقبلة، خاصة مع التوترات التي نشبت في ظل الإعلان عن زيارة نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي إلي تايوان.

وبمجرد الإعلان عن تلك الزيارة سارعت الصين إلى تحذير الولايات المتحدة الأمريكية من مغبة أي تصعيد مرتقب قد ينذر بأزمة بين البلدين، حيث أكدت الخارجية الصينية أن على واشنطن أن تتحمل العواقب عن زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في زيارة مرتقبة لم يتم الإعلان عن توقيتها حتى تلك اللحظة.

وأكدت مصادر إن الرئيس الأمريكي ونظيره الصيني تحدثا في عدد من الملفات الاستراتيجية المهمة وأبرزها الحرب الروسية الأوكرانية وكذلك التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد جون كيربي، الناطق باسم الأمن القومي الأمريكي، اليوم، إن اللقاء كان الهدف منه تقريب وجهات النظر بين الزعيمين والإبقاء على خطوط الاتصال الأمريكية مفتوحة مع رئيس الصين، وهي إحدى العلاقات الثنائية الأكثر أهمية لدينا، ليس فقط في تلك المنطقة لكن في أنحاء العالم لأنها تتعلق بأمور كثيرة".

كما تفاهم الرئيسان على عدد من القضايا أبرزها قضايا المناخ والمنافسة الاقتصادية بين البلدين، علاوة على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي لمعاقبة موسكو على حربها في أوكرانيا.