الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

وصول أول قطار محمل بالبضائع من روسيا إلي إقليم كالينينغراد

متن نيوز

أعلن أنطون أليخانوف حاكم إقليم كالينينغراد، عن وصول أول قطار بضائع من روسيا منذ إصدار الاتحاد الأوروبي قرارا يلزم ليتوانيا بالسماح للبضائع الروسية بالمرور عبر أراضيها.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن حاكم الإقليم أنطون أليخانوف قوله "إنه بالفعل أول قطار يصل بعد قرار الاتحاد الأوروبي"، مضيفا "هذا إنجاز هام للغاية”.

ويقع الإقليم بين دولتي ليتوانيا وبولندا العضوين في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، حيث يعتمد بشكل أساسي على روسيا للحصول على جزء كبير من إمداداته، لكن الشحنات يجب أن تمر عبر الأراضي الليتوانية.

وبات الإقليم الذي تبلغ مساحته نصف مساحة سويسرا تقريبا وعدد سكانه نحو مليون نسمة وهو غير متصل بالأراضي الروسية، معزولا بشكل متزايد منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير.

وكانت فيلنيوس قد أعلنت الشهر الماضي حظر عبور بعض البضائع الروسية بواسطة القطارات عبر أراضيها تطبيقا لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو.

وقال أليخانوف حينها إن هذا "الحصار" يؤثر على ما يصل إلى 50 بالمائة من واردات الإقليم، بما في ذلك الفحم والمعادن ومواد البناء.

ولكن الاتحاد الأوروبي أصدر قرارا هذا الشهر يلزم ليتوانيا بالسماح بمرور البضائع الخاضعة للعقوبات باستثناء الأسلحة بين روسيا وكالينينغراد.

واستولى الجيش الأحمر على هذه المنطقة من ألمانيا في المراحل الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، وتم فصل كالينينغراد عن الأراضي الروسية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ونيل ليتوانيا استقلالها.