بوتين يلتقي أردوغان بمنتجع سوتشي الروسي في أغسطس المقبل

متن نيوز

أعلن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في الخامس من أغسطس المقبل.

وأوضح دميتري بيسكوف، أن الزعيمين سيناقشان المشاكل الإقليمية والعلاقات الثنائية، وفقا لما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

وكان قد عقد الرئيسان أول اجتماع لهما منذ العملية الروسية في أوكرانيا على هامش قمة حول سوريا في طهران يوم 19 يوليو الجاري.

وتوسطت تركيا بين موسكو وكييف في اتفاقية للسماح بتصدير الحبوب، وقعها الطرفان في اسطنبول برعاية الأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق بشأن خطة للأمم المتحدة من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب ومنتجات زراعية أخرى عالقة في موانئها على البحر الأسود، بسبب الحرب الروسية التي انطلقت في الجارة الغربية 24 فبراير الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أمس الثلاثاء، عن افتتاح مركز تنسيق مسؤول عن الإشراف على نقل الحبوب وفقًا للاتفاقية الموقعة في 22 يوليو بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة الأربعاء في إسطنبول.

ومن المفترض أن يؤدي استئناف الصادرات إلى مساعدة الدول التي تعتمد على الأسواق الروسية والأوكرانية والتي تمثل معًا 30% من تجارة القمح العالمية.

كما سيكون مركز التنسيق مسؤولا عن تفتيش السفن التي تبحر من وإلى البحر الأسود كما طالبت موسكو.