المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يؤكد دعمه لتسوية أزمة سد النهضة

متن نيوز

أعلن مايك هامر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، أن الولايات المتحدة تجدد التزامها بأمن المياه في مصر ودعم تسوية أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف هامر، خلال لقائه مع مسؤولين حكوميين مصريين رفيعي المستوى، لدفع الجهود الدبلوماسية لتسوية بشأن سد النهضة الإثيوبي بما يدعم الاحتياجات المائية والاقتصاد ومعيشة كل شعوب دول مصر والسودان وإثيوبيا.

وتابع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، في بيان للسفارة الأمريكية بالقاهرة، أنه: "جئت إلى القاهرة في أول رحلة رسمية لي للمنطقة لأستمع إلى آراء شركائنا المصريين بشأن القضية الهامة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي ولفهم احتياجات مصر المائية بشكل أفضل".

وتابع: "ندعم الحل الدبلوماسي لحل الأزمة وذلك تحت رعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل لاتفاق يوفر الاحتياجات طويلة الأجل لكل مواطن على امتداد نهر النيل."

ووصل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، القاهرة، يوم الأحد، في مستهل جولة تشمل كلا من مصر وإثيوبيا.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي سيقوم بجولة تستمر حتى الأول من أغسطس المقبل "لتقديم دعم الولايات المتحدة الأمريكية الرامي إلى التوصل إلى حل دبلوماسي للمسائل ذات الصلة بسد النهضة الإثيوبي، بما يحقق مصالح كافة الأطراف ويسهم في المزيد من السلام والاستقرار في المنطقة".

كما كان الرئيس الأمريكي جو بايدن، جدد خلال قمة جدة لنظيرة المصري عبد الفتاح السيسي، دعم الولايات المتحدة للأمن المائي لمصر، وصياغة قرار دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف ويسهم في إقامة منطقة أكثر سلامًا وازدهارًا.

وركزت زيارة المبعوث الخاص هامر إلى القاهرة، والتي جاءت بعد أيام فقط من لقاء الرئيسين بايدن والسيسي، على هذه الأولوية.

وخلال زيارته لمقر وزارة الخارجية المصرية، التقى هامر بفريق مشترك من الجهات المسؤولة عن مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان.

كما التقى المبعوث الأمريكي في البرلمان بالنائب كريم درويش رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان المصري.