روسيا تُعلن تدشين مركز التنسيق المشترك لإخراج الحبوب في إسطنبول

متن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، منذ قليل، عن تدشين مركز التنسيق المشترك لإخراج الحبوب في إسطنبول.

 

وقالت السلطات الأوكرانية، إن صادرات أوكرانيا من الحبوب قد تصل إلى 3.5 مليون طن شهريا في المستقبل القريب بفضل الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا، ويهدف لاستئناف صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

 

وأكدت السلطات الأوكرانية، أن حجم صادرات الحبوب سيزيد تدريجيا كل شهر بدءا من حوالي 1.5 مليون طن في أغسطس المقبل، حيث يستهدف الاتفاق الذي تم توقيعه من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، إعادة فتح 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود لتصدير الحبوب.

 

ويسري الاتفاق لمدة 120 يوما، ويستهدف صادرات شهرية تبلغ 5 ملايين طن، كما يهدف الاتفاق إلى المساعدة على تجنب مجاعة، وذلك من خلال ضخ المزيد من القمح وزيت دوار الشمس والأسمدة والمنتجات الأخرى في الأسواق العالمية، بما في ذلك تلبية احتياجات الإغاثة الإنسانية بأسعار رخيصة جزئيا، ويقول برنامج الأغذية العالمي، إن نحو 37 مليون شخص وصلوا إلى مرحلة من "الجوع الشديد" بسبب تبعات الحرب.

 

وجرت في إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، في 22 يوليو الحالي.