الثلاثاء.. مجلس الأمن الدولي يحدد جلسة طارئة بسبب ما حدث في محافظة دهوك

متن نيوز

 حدد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء المقبل موعدًا لعقد جلسة طارئة بسبب الاحداث في العراق.

 

جاء ذلك بعد توجيه وزارة الخارجية العراقية طلبًا لمجلس الأمن لعقد جلسة لبحث "الاعتداء" التركي، استجاب الأخير، وحدد الثلاثاء موعدًا لها.


كما  وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال حضوره الجلسة الاستثنائية للبرلمان حول "الاعتداءات" التركية، السبت، تقديم 296 مذكرة احتجاج على "التدخلات" التركية، مشيرًا إلى أن "رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة عسكرية وادارية وسياسية للذهاب إلى منطقة القصف الذي أدى إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح 31 اخرين".

 

ولفت إلى أن "الحادث الأخير يعتبر خرقا واضحا للسيادة العراقية وللمواثيق الدولية"، مشيرا إلى أهمية إيجاد الطرق الكفيلة في التعامل مع استمرار القصف التركي على الأراضي العراقية، خاصة وأن الحكومة العراقية طالبت تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق لفسح المجال للعمل وفق الخطوات الدبلوماسية والسياسية، إضافة إلى تذكيره بالحاجة إلى موقف من مجلس النواب للتحرك ضد سياسة الوجود التركي في العراق".

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا الجمعة، إلى إجراء تحقيق عاجل بالقصف المدفعي لدهوك.
قالت الخارجية العراقية إنها وجهت شكوى لمجلس الأمن الدولي بشأن الإعتداء التركي على منتجع سياحي في محافظة دهوك، مطالبة بعقد جلسة طارئة حول الأمر واستصدار قرار دولي بشأن الاعتداء، الذي نفت أنقرة مسؤوليتها عنه.