باكسلوفيد.. قصة العقار الذي تناوله "بايدن" لمواجهة إصابته بـ "كورونا"

متن نيوز

حتى قبل أن يثبت الرئيس الأمريكي إصابته بـ Covid-19، قال الدكتور ديفيد سميث - استشاري الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو - إنه يتلقى مكالمات يومية من أطباء آخرين يطلبون المشورة بشأن ما إذا كان يجب وصف عقار باكسلوفيد المضاد للفيروسات. لمرضى فيروس كورونا.

 

قال سميث إن المكالمات تأتي من "الأطباء الذين لم يثقفوا أنفسهم حول كيفية استخدام الدواء، ولذا فهم متقلبون بعض الشيء حيال ذلك". "إذا كان لديّ عصا سحرية... أحد الأشياء التي أرغب في القيام بها هو جعل المزيد من الناس مرتاحين للدواء."

 

شهد الشهر الماضي تدقيقًا متزايدًا في الفوائد والعيوب المحتملة للعقار بعد أن تلقى جو بايدن وكبير مستشاريه الطبيين، الدكتور أنتوني فوسي، الدواء لعلاج حالات Covid-19.

 

ويقول خبراء الأمراض المعدية إن ندرة المعرفة بالعقار - بعضها لمجرد أنه جديد - والمفاهيم الخاطئة حول فائدته حدت من قدرته على منع المرضى من الإصابة بالفيروس بشكل أكبر.

 

وقالت جينيفر نوزو: "أعتقد أن بعض الأطباء للأسف شطبوا عقار باكسلوفيد باعتباره خيارًا غير جيد للمرضى الذين سيستفيدون كثيرًا منه بناءً على تصور خاطئ بأنه لا يعمل أو لا يقوم بعمل جيد". عالم الأوبئة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي. "أنا قلق فقط لأننا نسرق الناس من أداة مهمة."

 

وأوضح ويليام شافنر، خبير الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت، إن عقار باكسلوفيد، الذي طورته شركة فايزر ووافقت عليه إدارة الغذاء والدواء في أواخر العام الماضي، هو مزيج من دواءين مضادين للفيروسات "يتداخلان مع تكاثر الفيروس".

 

وأوضح شافنر أن هذا يمنع الفيروس من التسبب في المزيد من الضرر. قلل الدواء من الحاجة إلى دخول المستشفى للأشخاص المصابين بـ Covid-19 بنسبة 88 ٪ مقارنة بالمرضى الذين تلقوا علاجًا وهميًا خلال تجربة سريرية، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، وقال شافنر إن باكسلوفيد مخصص للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة من الفيروس، مثل كبار السن المصابين بأمراض كامنة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والرئة، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

 

وتابع سميث: "عوامل الخطر واسعة جدًا للأهلية لهذا الدواء: كونك ثقيلًا، فكونك أكبر سنًا". "بعض الأمراض المصاحبة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، تعرض شخصًا لخطر أكبر، وبالتالي تؤهله لهذا الدواء."

 

على الرغم من فوائده المحتملة، فقد تم استخدام الدواء بشكل غير كافٍ وتركت على الرفوف لتنتهي صلاحيتها، وفقًا لبيانات حكومية وتقارير من أطباء في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

 

حبوب باكسلوفيد

تُظهر البيانات الحكومية أنه تم ترك Paxlovid على الرفوف لتنتهي صلاحيته. تصوير: جو رايدل / جيتي إيماجيس

ويرجع ذلك جزئيًا إلى الوقت المحدود الذي يمكن أن يكون فيه الدواء مفيدًا، وفقًا لخبراء الأمراض المعدية.

 

لكي يكون الدواء فعالًا، يجب تناوله في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض. لكن قد لا يختبر الأشخاص أنفسهم على الفور عندما يكون لديهم التهاب في الحلق أو يقومون في البداية بإجراء اختبار منزلي يوفر نتيجة اختبار سلبية، قبل أن يأخذوا اختبارًا ثانيًا بعد يوم واحد يظهر أنهم إيجابيون، أندرو بيكوس، عالم الفيروسات بجامعة جونز هوبكنز، شرح.

 

وقال نوزو إن الكثير من الناس ليس لديهم طبيب رعاية أولية أو طريقة سهلة للوصول إلى مركز رعاية عاجلة للحصول على وصفة طبية، مضيفًا: "تبدأ عقارب الساعة في التراجع لدرجة أنك قد تفوت فرصة بدء العلاج ولتسهيل حصول المرضى على الدواء، أذنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الشهر للصيادلة بوصف الدواء لمرضى كوفيد.

 

لكن هناك مصدر قلق كبير آخر بين مقدمي الخدمات والمرضى وهو انتعاش محتمل لأعراض Covid-19 بعد علاج Paxlovid. هذا ما حدث لفوسي، الذي كان المستشار الطبي الرئاسي الأعلى طوال الوباء. وقال للمؤسسات الإخبارية إن أعراضه من الارتداد كانت أسوأ مما كانت عليه قبل العلاج لكنها تحسنت بعد دورة ثانية من باكسلوفيد.

 

قال نوزو: "أكبر سؤال يدور في أذهان الناس هو ما إذا كانوا سيواجهون انتعاشًا بعدوى". "حساب التفاضل والتكامل واضح جدًا بالنسبة للأشخاص المعرضين بدرجة عالية لخطر الإصابة بمرض شديد لأن ذلك يبدو كإزعاج بسيط مقارنة بإمكانية الذهاب إلى المستشفى. لكن بالنسبة للأشخاص غير المعرضين لخطر كبير، أعتقد أنه كان هناك سؤال حول ما إذا كانوا سيستفيدون حقًا من [باكسلوفيد]، نظرًا لأننا لا نعرف تمامًا مدى جودة أدائها في الأشخاص الذين تم تطعيمهم وليس لديهم مخاطر عالية. "

 

لباكسلوفيد، مثل الأدوية الأخرى، آثار جانبية محتملة - أبلغ المرضى عن طعم معدني وإسهال. يجب على الأطباء أيضًا التفكير في تفاعله مع الأدوية الأخرى.

 

قال بيكوس: "إنه ليس أسهل دواء يتم وصفه". "هناك الكثير من الحالات الموجودة مسبقًا حيث قد يكون من الصعب وصف عقار باكسلوفيد لأنه يحتوي على بعض الآثار الجانبية."

 

للمساعدة في الحصول على أقصى استفادة من هذه الأداة الجديدة، أوصى خبراء الأمراض المعدية بأن يتصل الأشخاص على الفور بطبيبهم إذا أصيبوا بكورونا.

 

كما طالبوا بمزيد من التعليم للأطباء. أوصى سميث الأطباء بمراجعة إرشادات العلاج الخاصة بالمعاهد الوطنية للصحة والمشاركة في منتديات التعليم الطبي المستمر حول العقار.

 

هناك سؤال آخر يدور في أذهان الجمهور بشأن باكسلوفيد وهو الآثار المحتملة التي يقدمها على صحة بايدن.

 

قال سميث إن دراسة باكسلوفيد "قللت بالفعل من خطر دخول المستشفى والوفاة بشكل كبير". "لذلك أعتقد أنه في أيد أمينة مع ما يجري وكيف يتم معاملته، لذلك آمل أن يكون مجرد عثرة في الطريق."