المخابرات البريطانية تفصح عن نية إيران عرقلة الوصول لاتفاق نووي

ريتشارد مور، رئيس
ريتشارد مور، رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية

كشف ريتشارد مور، رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية، اليوم، إن إيران ليس لديها نية للتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع القوى الكبرى التي تتفاوض معها في العاصمة النمساوية فيينا.

وأضاف مور، خلال كلمته التي ألقاها في منتدى آسبن للأمن المنعقد في مدينة كوالرادو الأمريكية، إنه يشكك في مدى جدية الإيرانيين في الوصول إلى نقطة إحياء الاتفاق النووي من جديد، معبرًا "إنهم لا يريدون ذلك".

ويتناسب هذا التصريح مع ما سبق أن أقره روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران،  والذي أكد في وقت سابق أن فرص إعادة إحياء الاتفاق النووي تتضاءل يومًا بعد يوم.

وعلى هامش المفاوضات التي تعقد في فيينا قال مالي إن إيران لا تزال تلوح برغبتها في التوصل لاتفاق وفي نفس السياق تعمل على الاقتراب من الوصول إلى القنبلة النووية من خلال تخصيب نسب كبيرة من اليورانيوم اللازم لتصنيع القنبلة النووية.

وأشار إلى أن واجب القوى الكبرى هو ألا تصل إيران إلى نقطة أو العتبة النووية، وألا تحصل إيران على هذا السلاح.

كما يأتي ذلك في ظل ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، والذي أكد على أنه إذا اتضح أن إيران لا تنوي العودة إلى الاتفاق النووي، وإذا وصل التقدم النووي الإيراني إلى نقطة يصبح فيها هذا الاتفاق عديم الفائدة، فسنتخذ مسارًا آخر".