لافروف: أهداف روسيا في أوكرانيا لم تعد تركز فقط على الشرق

متن نيوز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لوسائل الإعلام الحكومية، اليوم الأربعاء إن "الأهداف الجغرافية" لروسيا في أوكرانيا قد تغيرت لتشمل ليس فقط جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، ولكن أيضًا عددًا من المناطق الأخرى.

 

وأضاف: "الآن، جغرافيتنا مختلفة. وقال في مقابلة مع وكالة أنباء ريا نوفوستي الحكومية وشبكة آر تي المدعومة من الكرملين: إنها ليست فقط DNRو LNR، إنها أيضًا منطقة خيرسون ومنطقة زابوريزهزهيا وعدد من المناطق الأخرى.

 

وربط لافروف التغيير في الأهداف بإمداد الغرب بالأسلحة إلى كييف.

 

وقال إن روسيا لا تستطيع قبول أنه "في أجزاء من أوكرانيا سيسيطر عليها [الرئيس فولودومير] زيلينسكي أو الشخص الذي سيخلفه، هناك أسلحة من شأنها أن تشكل تهديدًا مباشرًا لأراضينا وأراضي تلك الجمهوريات [الشرقية الأوكرانية] التي أعلنت استقلالها ".

 

وقال لافروف: "إذا زودت الدول الغربية أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى، فإن [هذه الأهداف] ستتحرك أبعد من ذلك".

 

على الرغم من ادعاءات الرئيس فلاديمير بوتين بأن روسيا لا تنوي احتلال الأراضي الأوكرانية بشكل دائم، أعرب المسؤولون في الإدارات التي نصبتها موسكو في منطقتي خيرسون وزابوريزهزيا في أوكرانيا عن خطط لإجراء استفتاءات للانضمام إلى روسيا.

 

قامت روسيا في السابق بإعادة ضبط أهدافها في أوكرانيا للتركيز على شرق البلاد في أبريل بعد محاولة فاشلة لاقتحام العاصمة كييف.

 

بعد الاستيلاء على منطقة لوهانسك بأكملها في شرق أوكرانيا في أوائل يوليو، من المتوقع أن تواصل القوات الروسية هجومها في الأسابيع المقبلة، في معركة شرسة للسيطرة الكاملة على منطقة دونيتسك.