أرمينيا: انسحاب قوات كاراباخ بحلول سبتمبر

متن نيوز

قال مسؤولون، اليوم الثلاثاء إن أرمينيا ستسحب جميع قواتها من منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها - التي خاضت بسببها حربين مع العدو اللدود أذربيجان - بحلول سبتمبر. 

 

أسفرت ستة أسابيع من القتال بين جيران القوقاز في خريف 2020 عن مقتل أكثر من 6500 شخص وانتهى بوقف إطلاق النار بوساطة روسية.

 

وبموجب الاتفاق، تخلت أرمينيا عن أجزاء من الأراضي التي سيطرت عليها لعقود، ونشرت روسيا حوالي 2000 من قوات حفظ السلام للإشراف على الهدنة الهشة.

 

وقال أمين مجلس الأمن الأرميني، أرمين غريغوريان، لوكالة الأنباء الأرمينية الرسمية يوم الثلاثاء، إن "وحدات القوات المسلحة الأرمينية عادت إلى أرمينيا بعد وقف إطلاق النار، والعملية شارفت على الانتهاء وستنتهي في سبتمبر". 

 

لكن القوات الانفصالية الأرمينية المحلية "ستبقى هناك". وقال غريغوريان إن قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ "تضمن" أمن السكان من أصل أرميني هناك. 

 

اشتكى الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف يوم الجمعة من أن انسحاب أرمينيا كان بطيئا للغاية.

التقى وزيرا خارجية أرمينيا وأذربيجان في العاصمة الجورجية تبليسي نهاية الأسبوع لإجراء أول محادثات مباشرة بينهما منذ الحرب.

 

وكان من المتوقع أن تستند المفاوضات إلى اتفاق توصل إليه علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في مايو بوساطة من الاتحاد الأوروبي. أجرى علييف وباشينيان محادثات وجها لوجه نادرة في بروكسل في أبريل ومايو. 

 

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن اجتماعهم المقبل من المقرر عقده في يوليو أو أغسطس.

 

بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، فقدت موسكو المعزولة بشكل متزايد مكانتها كوسيط رئيسي في الصراع. ومنذ ذلك الحين، قاد الاتحاد الأوروبي عملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان، والتي تشمل محادثات السلام وترسيم الحدود وإعادة فتح خطوط النقل.