المغرب يحقق إنجازا في بلوغ نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم النسائية

متن نيوز

 

 

سيلعب المنتخب المغربي لكرة القدم النسائي في نهائي كأس الأمم الأفريقية للسيدات (كان 2022) بعد فوزه بركلات الترجيح 5-4 على نيجيريا بعد التعادل 1-1 بعد الوقت الأصلي والوقت الإضافي. 

 

وبذلك يكون المغرب، الذي يستضيف الكأس هذا العام، قد تأهل لنهائي البطولة القارية للمرة الأولى، وهو إنجاز حقيقي للمنتخب المغربي للسيدات بعد تأهله لنصف النهائي، وهي حقيقة أعطت أيضا لهم الحق في اللعب لأول مرة في كأس العالم التي ستقام في أستراليا ونيوزيلندا في الفترة من 20 يوليو إلى 20 أغسطس 2023.

 

تقام المباراة النهائية لكأس إفريقيا للأمم للسيدات يوم 23 يوليو في الرباط وستلعب المغرب ضد جنوب إفريقيا التي أقصت زامبيا بفوزها 1-0. سيحظى اللاعبون المغاربة مرة أخرى بجماهيرهم إلى جانبهم في حدث رياضي ينتظره بفارغ الصبر ينتظره بشدة، لا سيما بالنظر إلى أن مباراة نصف النهائي ضد نيجيريا حضرها أكثر من 45 ألف متفرج. 

 

كانت مفاجأة كبيرة لأنه كان من المتوقع أن تلعب نيجيريا وجنوب إفريقيا في المباراة النهائية حيث فازت النيجيرات في 11 من أصل 13 نهائيًا لكأس الأمم الأفريقية للسيدات منذ انطلاق البطولة لأول مرة في عام 1991. تم إقصاء نيجيريا مرتين فقط من قبل في المسابقة، في عام 2008 أمام غينيا الاستوائية، التي فازت بالبطولة في ذلك العام، وفي عام 2012 أمام جنوب إفريقيا. وبذلك أصبح المغرب ثالث فريق في التاريخ يخرج نيجيريا من كأس الأمم الأفريقية على مستوى السيدات.

 

بعد شوط أول متكافئ إلى حد ما على ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، أصبحت المباراة غير متوازنة في الشوط الثاني، خاصة بعد طرد لاعبين نيجيريين. كانت بداية الشوط الثاني سريعة الخطى، وفي هذه المرحلة طُرد لاعب خط الوسط هاليماتو أييندي بسبب تدخل صعب على المهاجم روزيلا أين. في الدقيقة 71، جاء طرد آخر، وهذه المرة للاعب واسع النطاق رشيدات أجيباد لمباراة أخرى على الحدود ضد المدافعة زينب رضواني. كل هذه التصرفات تمت مراجعتها من قبل حكم الفيديو وفي هذه الحالة ذهبت لصالح المغرب. 

 

تقدمت نيجيريا في الدقيقة 62 بفضل هدف في مرماه من ياسين مرابط، لكنهم تلقوا الضربة وسيطر المغرب بشكل أكبر بفضل تفوقهم على أرض الملعب. وأدركت لبؤات الأطلس التعادل سريعا، في الدقيقة 66، بفضل هدف الجناح سناء المسعودي، التي استفادت من تصدي سيئ للحارس تشياماكا نادوزي، بعد توليفة جيدة جدا على أرض الملعب من قبل لاعبي شمال إفريقيا.