سجن مغني الأوبرا الروسية 10 سنوات بسبب احتجاج كوفيد

متن نيوز

 

ذكرت وكالة أنباء روسية،  أن مغني أوبرا من شمال القوقاز الروسي حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات لدعوته مدينته للاحتجاج على إجراءات إغلاق فيروس كورونا في الأسابيع الأولى من الوباء.

 

نشر فاديم شيلدييف في أبريل 2020 مقطع فيديو يدعو الناس للانضمام إلى احتجاج مخطط ضد قيود Covid-19في فلاديكافكاز، عاصمة جمهورية أوسيتيا الشمالية الروسية، بسبب مخاوف من أن يؤدي الإغلاق إلى خسارة العديد من الوظائف المحلية. تم احتجاز الباريتون بعد فترة وجيزة ووجهت إليه في البداية تهمة نشر "مزيفة" حول الوباء.

 

أدانت محكمة في مدينة روستوف-أون-دون بجنوب روسيا، الثلاثاء، شيلدييف بتهمة نشر دعوات للاحتجاجات الجماهيرية غير المصرح بها وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات في سجن شديد الحراسة. 

 

تجمع حوالي 1000 شخص للاحتجاج في أبريل 2020 في فلاديكافكاز، على الرغم من إجراءات الإغلاق، للمطالبة باستقالة السلطات المحلية وإطلاق سراح تشيلدييف من الحجز.

 

واعتقل أكثر من 100 متظاهر وسط اشتباكات مع الشرطة. واجه ما لا يقل عن 20 مشاركًا في الاحتجاج محاكمة جنائية، وفقًا لمحامي حقوق الإنسان بافيل تشيكوف. 

 

قرر المدعون أن تشيلدييف - الحاصل على لقب فنان أوسيتيا الشمالية المحترم - هو منظم المسيرة إلى جانب الناشطين المحليين راميس تشيركينوف وأرسين بيسولوف.   

 

وجد تشيلدييف مذنبا بانتهاك العديد من مواد القانون الجنائي الروسي، بما في ذلك التحريض على النشاط المتطرف والمشاركة في أعمال شغب جماعية. كما أدين المغني بضرب ضابط شرطة أثناء اعتقاله، وهي تهمة اعترض عليها محاميه.

 

كما حكم على بيسولوف وتشيركينوف بالسجن ثماني سنوات ونصف السنة وثماني سنوات في سجن شديد الحراسة، على التوالي.