غازبروم الروسية توقع صفقة كبيرة في إيران بقيمة المليارات

متن نيوز

وقعت غازبروم اتفاقا كبيرا في إيران رغم أنها تقول إنها لا تستطيع ضمان إمدادات الغاز لأوروبا.

 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الاتفاق سيكلف مليارات الدولارات، وسيأتي رغم العقوبات المفروضة على روسيا وإيران.

 

أعلنت الشركة عن قوة قاهرة تمكنها من قطع الإمدادات في ظل الظروف القاسية. وهذا يعني أنه حتى مع كون شركة غازبروم في قلب الجدل في أوروبا، فإنها تعقد صفقات في إيران.

 

قالت الولايات المتحدة إن روسيا تتطلع إلى الحصول على تكنولوجيا الطائرات دون طيار الإيرانية. وأضافت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية الموالية للحكومة إن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية أبلغ الصحفيين أنه سيكون هناك حفل توقيع مذكرة تفاهم مع شركة غازبروم وصور يوم الثلاثاء أظهرت الفترة التي سبقت الحفل.

 

وذكر التقرير أن "مذكرة التفاهم هذه ستكون أكبر استثمار أجنبي في تاريخ صناعة النفط الإيرانية، حيث ستؤدي إلى استثمار عشرات المليارات من الدولارات من الاستثمارات الروسية في حقول النفط والغاز الإيرانية". تشير التقديرات إلى أن الاتفاقية قد تصل في النهاية إلى حوالي 40 مليار دولار. 

 

شركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC) هي شركة وطنية منتجة للنفط والغاز الطبيعي مملوكة للحكومة. تأسست عام 1948. سعت إيران إلى استثمارات بنحو 140 مليار دولار لقطاع النفط والغاز. وقد اعتمدت على روسيا والصين في هذا الدعم. ذكرت تقارير سابقة أن إيران تصدر حوالي 800 ألف برميل من النفط يوميًا. قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خوجاسته مهر في مارس / آذار إن صادرات البلاد من النفط الخام زادت بنسبة 40 في المائة منذ صيف عام 2021. وأشارت التقارير في نوفمبر 2021 إلى أن إيران قالت إنها مستعدة لإنتاج 700 مليون سم / يوم من الغاز الطبيعي من 37 بحرية. منصات في حقل جنوب فارس.