أوكرانيا تحذر بيلاروسيا بقطع العلاقات الدبلوماسية.. لهذا السبب

متن نيوز

حذر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من أن أوكرانيا ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع بيلاروسيا إذا عبرت قواتها المسلحة الحدود الأوكرانية.

 

وقال كوليبا -في مقابلة صحفية أوردت وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية مقتطفات منها اليوم الاثنين- إن بيلاروسيا متواطئة في "جريمة العدوان"، على حد وصفه، ولا أحد يطرح تساؤلات أو يشكك في هذا الأمر.

 

وأضاف "لقد قطعنا العلاقات الدبلوماسية مع روسيا فور بدء الهجوم الشامل. وسوف نقطع العلاقات مع بيلاروسيا إذا عبرت قواتها المسلحة الحدود الأوكرانية".

 

في ظل الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا اتخذ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قرارًا جديدًا حول جهاز الخدمة السرية، حيث عين زيلينسكي، الإثنين، فاسيل ماليوك رئيسا مؤقتا لجهاز الخدمة السرية “إس بي يو”.

 

وكان الرئيس الأوكراني قد عزل 28 موظفا في جهاز الخدمة السرية، وذلك بعد يوم من الإطاحة برئيس الجهاز وصديقه منذ الطفولة إيفان باكانوف.

 

وكشف زيلينسكي في خطاب متلفز، مساء الإثنين، إن تلك الإقالات تطال موظفين في المناصب المختلفة للجهاز.

 

وكان الرئيس الأوكراني قد أوقف المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا عن العمل.

 

يذكر أن هذه الإقالات تأتي في ظل تعهد السلطات الأوكرانية بتطهير وكالات إنفاذ القانون في البلاد

 

علق وزير الخارجية البريطاني الأسبق توني بلير بشأن حرب أوكرانيا، حيث قال توني بلير بأن  حرب أوكرانيا أظهرت أن هيمنة الغرب تشهد نهايتها في ظل صعود الصين لتكون قوة عظمى بالشراكة مع روسيا في أوضح نقاط التغير في المشهد العالمي منذ قرون.

 

وأشار بأن  العالم في مرحلة تحول في التاريخ يمكن مقارنتها بنهاية الحرب العالمية الثانية أو انهيار الاتحاد السوفيتي لكن هذه المرة وبوضوح الغرب ليس في الكفة الراجحة.

 

جاء ذلك  وفق نص خطاب ألقاه في منتدى لدعم التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا في ديتشلي بارك غرب لندن في محاضرة حملت عنوان "بعد أوكرانيا، ما الدروس الحالية للقيادة الغربية؟".، وأوضح  بلير قائلًا: نحن نشهد نهاية الهيمنة السياسية والاقتصادية الغربية.

 

وأوضح إلى أن حرب أوكرانيا أوضحت بما لا يدع مجالا للشك أن الغرب لا يمكنه الاعتماد على الصين "لتتصرف بطريقة نعتبرها عقلانية".