المغرب وأندونيسيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات والتعاون

متن نيوز

أجرى رئيس مجلس النواب المغربي راشيد الطالبي العلمي، بالرباط، مباحثات مع وفد عن المجلس الاستشاري الشعبي الإندونيسى برئاسة هداية نور وحيد نائب رئيس المجلس، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

 

وأفاد بيان لمجلس النواب المغربي بأن المباحثات بين الجانبين، ركزت على تثمين العلاقات الثنائية، وبحث سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المغرب وإندونيسيا، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وأبرز العلمي العلاقات البرلمانية المتميزة المغربية -الإندونيسية، مشيرا إلى التنظيم الجيد والنجاح الذي شهدته الدورة 144 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، والتي كانت فرصة لعقد لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف مع نظرائه رؤساء البرلمانات المشاركة في دورة الاتحاد البرلماني الدولي ببالي- إندونيسيا.

 

وفي السياق ذاته استعرض هداية نور وحيد مسار تطور العلاقات المغربية الإندونيسية وما يميزها من تقارب ثقافي وفكري وديني، كما اقترح إنشاء منتدى برلماني يضم كمرحلة أولى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، دون أن يكون بديلا لمنظمات أو تجمعات برلمانية قائمة، موضحا أن مساره وأهدافه محددة في تعزيز التعاون والحوار وتبادل التجارب والخبرات.

 

ودعا رئيس مجلس النواب المغربي إلى تعميق التشاور والنقاش بشأن مقترح المنتدى البرلماني، داعما الجوانب الإيجابية للفكرة خاصة فتح منصات جديدة للتعرف على التجارب البرلمانية الأحادية والثنائية والمتعددة المجالس، والنقاش والحوار وتبادل التجارب والخبرات، دون المس باختصاصات ومهام المؤسسات والمنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية القائمة، داعيا.