روسيا تأمر بشن هجمات على أسلحة أوكرانيا بعيدة المدى

متن نيوز

 

 

أصدر وزير الدفاع الروسي تعليماته للقوات المسلحة الروسية المتمركزة في شرق أوكرانيا بإعطاء الأولوية للضربات على أسلحة أوكرانيا بعيدة المدى، وفقًا لبيان وزعته وكالات الأنباء يوم الإثنين.

 

أصدر سيرجي شويجو التعليمات إلى كتيبة "فوستوك" ("الشرق") كجزء من زيارته الثانية التي أعلن عنها علنًا إلى خط المواجهة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير.

وجاء في بيان وزارة الدفاع أن "جنرال الجيش سيرجي شويغو... أمر القائد بإعطاء الأولوية لصواريخ العدو بعيدة المدى وأسلحة المدفعية".

 

أصدر  تعليماته للوحدات في جميع الجبهات العملياتية "للقضاء على إمكانية قيام نظام كييف بشن ضربات صاروخية ومدفعية ضخمة" على الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

 

وزعم البيان أن أوكرانيا تستخدم أسلحة بعيدة المدى لاستهداف مناطق سكنية في شرق أوكرانيا الانفصالية الموالية لروسيا وأضرمت النار "عمدا" في حقول القمح ومرافق تخزين الحبوب.

 

سمحت أنظمة الأسلحة المزودة من الغرب، ولا سيما HIMARS الأمريكية الصنع، لأوكرانيا باستهداف المواقع العسكرية الروسية بعيدًا عن خطوط المواجهة، مما أثار قلقًا متزايدًا من موسكو.

 

وجاءت تصريحات شويجو بمثابة صدى  لبيان الوزارة الصادر يوم السبت، والذي بدا أنه رد مباشر على مزاعم أوكرانيا بحدوث سلسلة من الضربات الناجحة على 30 مركزًا لوجستيًا وذخيرة روسية.

 

ردًا على تصريحات المسؤولين الأوكرانيين القائلة بأن نظام HIMARS يسمح لهم بالوصول إلى أهداف في شبه جزيرة القرم المرفقة، حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف  من "يوم القيامة" ردًا على ذلك، في إشارة واضحة إلى الأسلحة النووية الروسية.