تفاصيل أول زيارة رسمية دولية لـ "محمد بن زايد" بعد توليه منصب رئاسة الإمارات

متن نيوز

يبدأ رئيس الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين، أول زيارة رسمية دولية له بعد توليه منصب رئاسة دولة الإمارات.

 

ومن المقرر أن  يلتقي نظيره الفرنسي في باريس بهدف بحث أهم الملفات العربية والإقليمية، وتعزيز التعاون والعمل المشترك في عدة مجالات.

 

وسيناقش الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال زيارته، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تعميق الشراكة الاستراتيجية التي توحد البلدين، وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات العالمية.

 

يذكر أن العلاقات الإماراتية الفرنسية إلى عام 1971، حين عينت فرنسا أول سفير لها لدى الإمارات بول كارتون، وتمتاز هذه العلاقات التاريخية بالتنسيق والتعاون السياسي والاقتصادي والثقافي المتواصل.

 

 كما تحتضن الإمارات 25 ألف فرنسي، وهي أكبر جالية فرنسية مغتربة في الخليج العربي، وشهدت هذه العلاقة على مر السنين توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية وغيرها من أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، سجلت الصادرات الفرنسية إلى دولة الإمارات 3.1 مليار يورو عام 2020، فيما بلغت الواردات الفرنسية من الإمارات 750 مليون يورو في العام نفسه، وتعد الإمارات ثالث أكبر دولة على صعيد التبادل التجاري مع فرنسا بقيمة 2.4 مليار يورو، بعد المملكة المتحدة وسنغافورة.