ثورة مصرية في عالم النقل والمواصلات بتقنية "الأخضر المستدام"

المونوريل
المونوريل

تحولت استراتيجية الدولة المصرية من الاعتماد على وسائل النقل والمواصلات التقليدية، والتي قد تتسبب في الكثير من الأزمات والزحام، علاوة على التلوث الجوي نتيجة الاعتماد على بدائل تقليدية، إلى أن شهد تطوير وسائل النقل والمواصلات في مصر ثورة حقيقية على كل الأفكار التقليدية، اعتمادًا على وسائل النقط الأخضر المستدام.

وخلال فترة وجيزة عملت الدولة المصرية على تطوير بنيتها الأساسية من وسائل النقل الخفيف والثقيل، وتطوير الطرق والمحاور لتكون مؤهلة لاستقبال التجديدات والتحديثات التي تبنتها مصر خلال الفترة الماضية، لإحداث ثورة في عالم النقل، اعتمادًا على الاستراتيجية العالمية الجديدة التي تتبنى الاعتماد على وسائل النقل الصديقة للبيئة.

وطبقًا للتخطيطات التي اعتمدتها مصر فقد تم إنشاء عدة مشروعات من أهمها مشروعات الجر الكهربائى ومترو الأنفاق، وكذلك مشروع القطار الكهربائى الخفيف والذى يخدم مناطق عديدة داخل مصر ويربط الدولة المصرية بأكملها بالعاصمة الإدارية الجديدة بطول نحو 103 كم.

ومن أبرز محاور ذلك المشروع أنه يقام بأطوال 2500 كم، كما عمدت مصر على إنشاء مشروع مشروع القطار الكهربائى الخفيف، والذي يخدم مناطق (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية) بطول نحو 103 كم.

كما تدخل في تلك الإستراتيجية مشروع إنشاء المونوريل، وهو القطار ذو القضيب الواحد، ويربط مناطق شرق النيل (من محطة الاستاد بمدينة نصر – العاصمة الإدارية) بمناطق غرب النيل (محطة وادى النيل بالمهندسين – 6 أكتوبر)،  بإجمالي طول 100 كم.

كما دشنت الدولة المصرية مشروع تطوير وإطالة مترو الأنفاق من خلال استكمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق والذي يربط محطات  بين (عدلى منصور – إمبابة – جامعة القاهرة)  بطول 41،2 كيلومتر، علاوة على إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق والذي يربط بين مدينتي  6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بطول 42 كم.

كما دشنت الخطة إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق والذي يربط بين الخصوص- المعادى الجديدة بطول 35 كم، بالإضافة إلى مشروع الأتوبيس الترددى BRT على الطريق الدائري بطول 110 كم، ومشروع تطوير مترو الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) بطول 21.7 كم، وكذلك مشروع تطوير وإعادة تأهيل ترام الرمل بطول 14 كم.

كما يدخل في ذلك الإطار مشروع إنشاء شبكة مصر للقطارات الكهربية السريعة، والتي يبلغ طولها 2000 كيلومتر، وتشمل تدشين 3 خطوط رئيسية تربط بين (السخنة – مطروح – الفيوم) بطول 660 كيلومترا، ويربط الخط الثاني بين 6 أكتوبر - الفيوم ـ بني سويف – الأقصر – أسوان – أبو سمبل بطول 1100 كيلومتر، أما الخط الثالث فيربط بين قنا – الغردقة – سفاجا بطول 225 كم.