هل خسر بوتين الحرب في أوكرانيا؟

بوتين
بوتين

قال رئيس القوات المسلحة الأوكرانية، السير توني راداكين، اليوم، إن فلاديمير بوتين "خسر بالفعل حرب أوكرانيا ''، وقال إن التكهنات بإمكانية اغتياله هي "تفكير بالتمني'' - كما حذر من أن روسيا لا تزال "التهديد الأكبر" الذي تواجهه المملكة المتحدة، مؤكدًا أن الجيش الأوكراني يعتقد "تمامًا" أنه سيفوز بالحرب في مواجهة روسيا "المتعثرة" التي "فقدت أكثر من 30 في المائة من فعاليتها القتالية البرية"، وذلك في برنامج Sunday Morning على قناة BBC One إن أوكرانيا تخطط لاستعادة "كامل أراضيها".

 

وأوضح أن 50 ألف جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في الصراع، ودمرت ما يقرب من 1700 دبابة روسية، إلى جانب ما يقرب من 4000 عربة قتال مصفحة تابعة لروسيا.

 

وتابع لبي بي سي: "ما تراه هو روسيا، إذا ركزنا على دونباس، فهذا أقل من 10 في المائة من أراضي أوكرانيا ونحن نقترب من 150 يومًا"، مستطردا: "وتكافح روسيا للاستيلاء على تلك الأراضي، وهي تكافح بسبب شجاعة وتصميم القوات المسلحة الأوكرانية."

 

ونفى التكهنات بأن الرئيس الروسي "ليس على ما يرام" أو يمكن اغتياله باعتباره "تفكيرًا بالتمني"، بعد أن سئل عما إذا كان يمكن "الإطاحة" بفلاديمير بوتين أو مواجهة "تغيير النظام"، وقال "كمحترفين عسكريين نرى نظامًا مستقرًا نسبيًا في روسيا"، متابعًا: "لقد تمكن الرئيس بوتين من قمع أي معارضة، ونرى تسلسلًا هرميًا مستثمرًا في الرئيس بوتين، وبالتالي لا أحد في القمة لديه الدافع لتحدي الرئيس بوتين، وهذا أمر كئيب.

 

وقال الأدميرال السير راداكين إنه عندما بدأ الكرملين الحرب، أراد الاستيلاء على المدن الأوكرانية في غضون الثلاثين يومًا الأولى، وأوضح أن "روسيا لديها الطموح لإحداث تصدعات وممارسة الضغط على الناتو".

 

هذه هي روسيا باعتبارها تحديًا للنظام العالمي، وروسيا تفشل في كل تلك الطموحات. روسيا أمة متضائلة أكثر مما كانت عليه في بداية فبراير.

 

على الرغم من ذلك، قال الأدميرال السير راداكين إن رئيس الوزراء المقبل يجب أن يعلم أن روسيا هي "التهديد الأكبر" الذي تواجهه المملكة المتحدة، وقال: "قوتها البرية ربما تكون أقل تهديدًا على المدى القصير بسبب هذا التدهور، ذلك الاستنزاف الذي نراه في كفاحهم في أوكرانيا".

 

"لكن روسيا لا تزال قوة نووية، ولديها قدرات إلكترونية، ولديها قدرات فضائية، ولديها برامج خاصة تحت الماء حتى تتمكن من تهديد الكابلات تحت الماء التي تسمح لمعلومات العالم بالعبور في جميع أنحاء العالم."

 

وأضاف أنه سيتم إطلاع رئيس الوزراء المقبل على الحرب في أوكرانيا وتذكيره بـ "المسؤولية غير العادية التي يتحملونها تجاه المملكة المتحدة كقوة نووية".

 

وقال "سنقدم لهم دائما لمحة موجزة عن الوضع الحالي حتى يكونوا على دراية بمكان وجود قواتنا المسلحة".

 

هذا الأمر تهيمن عليه أوكرانيا والدعم الذي نقدمه لأوكرانيا، لكننا نحاول أيضًا التراجع وإعطاء صورة تهديد أوسع، مستطردًا: "ومن ثم علينا تذكير رئيس الوزراء بالمسؤولية غير العادية التي يتحملونها تجاه المملكة المتحدة كقوة نووية، وهذا جزء من بدء تعيين رئيس وزراء بريطاني جديد وهذا يصبح محور التركيز."

 

وردا على سؤال حول الشكل الذي ستبدو عليه القوات المسلحة البريطانية إذا زاد الإنفاق الدفاعي إلى ثلاثة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، أضاف: `` أعتقد أنها ستكون أكثر حداثة وسيكون لها تأثير أكبر وسيكون لها تأثير أكبر في جميع أنحاء العالم، ومن الواضح أن هذا خيار للحكومة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أصدر فيه وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أمرًا بزيادة كبيرة لما يسمى هجمات الصدمة والرعب على أوكرانيا أمس.

 

وزعم أن على قوات الكرملين "استبعاد احتمال قيام نظام كييف بشن ضربات صاروخية ومدفعية مكثفة على البنية التحتية المدنية وسكان دونباس ومناطق أخرى"، وفقًا لتقارير في موسكو، جاء ذلك بعد تفتيش ميداني قام به وزير دفاع بوتين الموثوق به - واجتماع مجلس الأمن القومي بقيادة فلاديمير بوتين، فيما أفادت تقارير محلية أن شويغو "أعطى تعليمات لزيادة الأعمال العسكرية في جميع مناطق العمليات".