بالتكتيكات الجديدة.. هل اقتربت روسيا من حسم الحرب مع أوكرانيا؟

متن نيوز

انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء أوكرانيا مساء أمس الجمعة، حيث تستعد البلاد لسلسلة أخرى من الضربات الصاروخية طويلة المدى المكثفة على المدن والبلدات في جميع أنحاء البلاد.

 

وقُتل ما لا يقل عن 37 شخصًا في هجمات صاروخية منذ يوم الخميس، والتي يبدو أنها استهدفت مناطق مدنية مزدحمة ومباني مزدحمة، وهو تكتيك نفت روسيا مرارًا استخدامه.

 

جاءت الهجمات في الوقت الذي حذر منها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من تضرر المجتمع الروسي على مدى أجيال بسبب الحرب.

 

وقالت خدمات الطوارئ وحاكم المنطقة إن شخصين قتلا وسط قصف روسي عنيف على بلدة نيكوبول الأوكرانية يوم السبت. وانتشل رجال الانقاذ جثتي شخصين وسط الانقاض.

 

وقال حاكم إقليم دنيبروبتروفسك فالنتين ريزنيشنكو إن القوات الروسية أطلقت 53 صاروخا من نوع جراد على البلدة.

 

ونشر مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لقطات تظهر صواريخ تتطاير، ودخان أسود يتصاعد من المباني وسيارات مشتعلة في مدينة دنيبرو جنوب شرق البلاد، رابع أكبر مدينة في البلاد ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة، حيث قتل ثلاثة أشخاص على الأقل و15. أصيب بعد هجوم صاروخي في وقت متأخر من يوم الجمعة.

 

وقال ريزنيشنكو على صفحته على فيسبوك: "أصابت الصواريخ مصنعًا صناعيًا وشارعًا مزدحمًا بجواره".

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت إن القوات المسلحة الروسية دمرت مصنعا في دنيبرو ينتج أجزاء من صواريخ توشكا يو الباليستية وأسقطت ثلاث طائرات أوكرانية وطائرتي هليكوبتر.

 

وأوضح حاكم المنطقة إن ضربة روسية ضربت بلدة تشوهيف شمال شرق أوكرانيا في منطقة خاركيف خلال الليل، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة من 70 عاما، وإصابة ثلاثة آخرين، موضحا أن الغارة ألحقت أضرارا بمجمع سكني ومدرسة ومتجر، وكان رجال الإنقاذ يمرون تحت الأنقاض.

 

وأكد حاكم منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا دميترو لونين وقوع انفجارات في كريمنشوك، وقال الحاكم العسكري في أوديسا ماكسيم مارشينكو إن صاروخا آخر أطلق فوق الأراضي الواقعة في جنوب أوكرانيا. ولم تعرف بعد تفاصيل أي ضحايا ودمار.

 

ونوه الحاكم بافلو كيريلينكو، إن ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب 13 في قصف استهدف 10 مواقع في الجزء الشرقي من دونيتسك.

 

وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت يوم السبت إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أمر الوحدات العسكرية الروسية العاملة في جميع مناطق أوكرانيا بتكثيف عملياتها لمنع الضربات على شرق أوكرانيا والأراضي الأخرى الخاضعة للسيطرة الروسية.

 

وأوضحت أن شويغو "أعطى التعليمات اللازمة لزيادة تحركات الجماعات في جميع مناطق العمليات من أجل استبعاد احتمال قيام نظام كييف بشن ضربات صاروخية ومدفعية مكثفة على البنية التحتية المدنية وسكان المستوطنات في دونباس ومناطق أخرى".

 

وقال مسؤول أوكراني إن حصيلة قتلى الضربة الصاروخية يوم الخميس على مدينة فينيتسا بوسط أوكرانيا، التي يقطنها 370 ألف شخص، ارتفعت إلى 24 يوم السبت بعد وفاة امرأة في المستشفى متأثرة بحروق.

 

وأعلنت روسيا يوم الجمعة مسؤوليتها عن الغارة الجوية على فينيتسا، البعيدة عن الجبهة في وسط أوكرانيا، والتي قتلت ثلاثة أطفال - طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات تدعى ليزا دميترييفا وصبيان يبلغان من العمر سبعة وثمانية أعوام.

 

وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية الأوكرانية و"موردي الأسلحة الأجانب" اجتمعوا في المبنى، وهو ما نفته كييف.

 

في خطاب بالفيديو في وقت مبكر من يوم السبت، قال زيلينسكي إن أوكرانيا ستحافظ على "الإنسانية والحضارة" ووعد بإعادة بناء المؤسسات التعليمية المدمرة، "لكن المجتمع الروسي، مع الكثير من القتلة والجلادون، سيظل مشلولًا لأجيال - بسبب خطأه".

 

وناشد زيلينسكي مرة أخرى الأوكرانيين عدم تجاهل إنذارات الغارات الجوية، واتهم مسؤول أوكراني كبير روسيا بتعمد تصعيد هجماتها المميتة على أهداف مدنية.

 

وقال أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي الأوكراني، لصحيفة الغارديان إن مراقبة الضربات الروسية تشير إلى زيادة التركيز في الأسابيع الأخيرة على ترويع السكان المدنيين في أوكرانيا. "هذه ليست مشاعري ولكن ما تخبرنا به مراقبتنا."