ماذا قال وزير الدولة السعودي للشؤون بشأن زيارة الرئيس الأمريكي لبلاده؟

متن نيوز

علق وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل بن أحمد الجبير علق زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لبلاده.

 

حيث أكد الجبير، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية إشارة كبيرة لدور المملكة في المنطقة وفي العالم ولأهمية هذه العلاقة للولايات المتحدة، وللتشاور مع قيادة المملكة.

 

وأشار الجبير  إلى أن هذه أول زيارة للرئيس الأمريكي منذ توليه الرئاسة، وستساهم في دعم وتأكيد العلاقات بين البلدين ودفع العلاقات إلى أفق أقوى على مدى العقود القادمة.

 

كما نوه بـ أن مكانة المملكة واحتضانها للعديد من القمم يدل على احترام الدول لها، ونظرة الدول لها دولة أساسية، ولذلك يتم الاستجابة لعقد هذه القمم، وهذا شيء ليس بغريب على المملكة، موضحا أن المملكة قد استضافت ثلاث قمم في ثلاثة أيام عندما زار الرئيس السابق دونالد ترامب المملكة فقد كان هناك قمة سعودية أمريكية، وقمة خليجية أمريكية، وقمة إسلامية أمريكية.

 

كما شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء السعودي والمبعوث لشؤون المناخ على أن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقات تاريخية واستراتيجية ومتينة في كافة المجالات.

 

ولفت إلى الشراكة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بأمور الطاقة وأمن الطاقة والغذاء وأمن الغذاء ومواجهة التغير المناخي ومواجهة التحديات في الإمدادات العالمية والأمور في الأسواق المالية العالمية والاقتصاد العالمي.

 

وتطرق  إلى الشراكة بين الرياض وواشنطن بشأن حرية الملاحة والقضايا التي تهم أمن واستقرار المملكة.

 

كما أشار بأن هناك استثمارات وتجارة ضخمة جدا بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية في السعودية، ومئات الآلاف من أبنائنا وبناتنا تعلموا في الولايات المتحدة، وهناك أكثر من 80،000 مواطن أمريكي مقيمين في المملكة منهم من أجدادهم كانوا في المملكة واستمرت علاقتهم مع المملكة، فهذه العلاقات متينة جدا.