بايدن: نسعى لربط شبكة كهرباء العراق مع دول مجلس التعاون

متن نيوز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه تم بحث ملف اندماج العراق في المنطقة وربط شبكته الكهربائية مع شبكة دول مجلس التعاون.

وكان قد وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، عصر أمس الجمعة، إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة، في زيارة هي الأولى من نوعها إلى السعودية منذ توليه منصبه ضمن جولة بالشرق الأوسط شملت إسرائيل وفلسطين أيضا.

وكان الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، في مقدمة مستقبلي الرئيس الأمريكي في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة.
 

وتوجه الرئيس الأمريكي إلى قصر السلام للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعقد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، والرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، في قصر السلام بجدة، الجمعة، جلسة مباحثات رسمية.

كما كان العراق قد أبرم العام الماضي عقودا مع شركات فرنسية وسعودية وصينية لبناء محطات كهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية في إطار برنامج حكومي لحل أزمة إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق الذي يواجه منذ سنوات نقصا كبيرا في إمدادات الكهرباء.

صرح وزير النفط العراقي رئيس المجلس الوزاري للطاقة إحسان عبد الجبار، في 25 مايو الماضي، بأن بلاده تخطط مع شركات أجنبية لإنتاج 12 ألف ميجاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وقال الوزير، في تصريح لصحيفة "الصباح" الرسمية نشرته الأربعاء، إن وزارة النفط وقعت عقودا مع شركات أجنبية لإنتاج نحو 2500 ميجاواط من الطاقة الكهربائية عبر بناء محطات طاقة شمسية، وصولا لإنتاج 12 الف ميجاواط من المخطط الوصول إليها عام 2030.