"شعارات جديدة".. نصر الله يُهدد إسرائيل بالحرب بسبب الغاز

متن نيوز

هدد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بتصعيد عسكري ضد إسرائيل بسبب الخلاف على الغاز بين تل أبيب وبيروت، قائلا إنه إذا لم تستطع دولة الأرز الوصول إلى موارد النفط والغاز "فلن يفعل أحد".

 

وبكى الزعيم الشيعي في خطاب متلفز بمناسبة ذكرى حرب 2006 بين الميليشيات الموالية لإيران والقوات الإسرائيلية، والتي يعتبرها حزب الله بمثابة "المقاومة هي القوة الوحيدة الموجودة تحت تصرف لبنان للحصول على حقه في النفط والغاز". "النصر الإلهي"، بحسب زعمه.

 

وقال نصرالله "إذا كان الهدف منع لبنان من استخراج النفط والغاز فلن يتمكن أحد من استخراجه أو بيعه مهما كانت العواقب"، مضيفا أنه "إذا انتهت الأمور بشكل سيء فلن نواجه كل واحد فقط. أخرى في [حقل غاز كاريش] ".

 

تعيش الدولة العربية في خضم واحدة من أكثر الأزمات الاقتصادية وضوحًا في التاريخ الحديث، بعد عقود من الطائفية السياسية، حيث سيطرت الشخصيات نفسها من الحرب الأهلية على المناصب العليا في الدولة. وقد وقع ما يصل إلى 80٪ من سكانها في براثن الفقر، بينما فقدت الليرة اللبنانية 90٪ من قيمتها. 

 

لكن بالنسبة لنصر الله، فإن غطاء بلد الأرز هو استغلال الطاقة. وقال الأمين العام لحزب الله "الطريقة الوحيدة لإنقاذ اللبنانيين هي استخراج النفط والغاز، ولدينا فرصة ذهبية"، محذرا من أن "شن الحرب سيكون مشرفا إذا كان الخيار الآخر هو تجويع اللبنانيين"..

 

اندفاع الغاز

وحقل غاز كاريش محل نزاع بين البلدين اللذين لم يرسما حدودهما البحرية بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية. في عام 2011، قدمت بيروت إلى الأمم المتحدة، من خلال ما يسمى بـ "المرسوم 6433"، خريطة تضم ما يصل إلى 860 كيلومترًا مربعًا من المياه التي تطالب بها تل أبيب، ومحدودة بما يسمى الخطين 1 و23. على الرغم من أن الولايات المتحدة حاولت الدول التوسط بين الجانبين، في عام 2020 زادت دولة الأرز مطالباتها بمقدار 1430 كيلومترًا مربعًا إلى الخط 29، في منطقة يقع فيها حقل كاريش جزئيًا، وهو ادعاء رفضته إسرائيل، التي تعتبر الحقل بالكامل داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة.

 

عرقلة جهود الاستغلال الإسرائيلية

تصاعدت التوترات الشهر الماضي عندما أرسلت تل أبيب وحدة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ إلى كاريش لبدء استخراج الغاز الطبيعي. وحذر نصر الله حينها من أن حزب الله لديه القدرة على منع استغلال الحقول المتنازع عليها، وأرسلت الميليشيا الشيعية قبل أيام ثلاث طائرات استطلاع دون طيار لمضايقة وعرقلة جهود الاستغلال الإسرائيلية. وبرر الزعيم الموالي لإيران في خطابه المتلفز "نريد أن يعرف العاملون في هذه المنطقة أنهم ليسوا بأمان". واضاف "لدينا امكانيات متنوعة برا وبحرا وجوا وكل هذه الخيارات مفتوحة".

 

وبحسب الزعيم الشيعي، ورد أن الطائرات الإيرانية الثلاث دون طيار لم تكن مجهزة بأسلحة، وهو ما يتفق مع المعلومات التي قدمها الجيش الإسرائيلي، الذي قال في بيان إنه "لا يشكل أي تهديد وشيك". كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أسقط الطائرة باستخدام مقاتلة من طراز F-16 ونظام الدفاع الجوي باراك 1. بالإضافة إلى ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط طائرة مسيرة أخرى تابعة لحزب الله في 29 يونيو في المنطقة الاقتصادية اللبنانية الخالصة.

 

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي "دولة إسرائيل تعرف كيف تحمي أصولها، وعلى حزب الله أن يفهم أن المهمة التي يقوم بها نيابة عن إيران يمكن أن تتحول إلى مهمة قاتلة من شأنها الإضرار بمصالح المواطنين اللبنانيين أولًا وقبل كل شيء". بيني غانتس في ذلك الوقت.

 

وكذلك فعلت وزيرة الطاقة كارين الحرار التي أكدت في زيارة إلى كاريش بعد الغارة أن تل أبيب سترد على هجوم محتمل "بمختلف الوسائل المتاحة لنا". وأضاف الحرار أن بدء إنتاج الغاز الطبيعي بالحقل سيبدأ في سبتمبر المقبل.