تعرف على خطة إصلاح المغرب بشأن الصحة وميثاق الاستثمار الجديد

متن نيوز

تنفذ المملكة العلوية سلسلة من الإصلاحات في قطاع الصحة. بالإضافة إلى ذلك، أعلن مجلس الوزراء عن الموافقة على ميثاق استثمار جديد لتحسين هذا المجال. تم الإعلان عن الخبر من قبل القصر الملكي، حيث ترأس الملك محمد السادس مجلس الوزراء الذي اتخذ هذه السلسلة من القرارات.

 

وفي حالة الإصلاح الصحي، قدم وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، عرضًا حول مشروع القانون الإطاري للنظام الصحي الوطني. وأكد طالب أن المملكة مستعدة لإصلاح نظامها الصحي وأن الحماية الاجتماعية ستدرج في نهاية المطاف في القانون المغربي.

 

سوف يرتكز الإصلاح على أربع ركائز أساسية من شأنها تحسين النظام الصحي بأكمله في المغرب. سيسعى أولها إلى تعزيز حوكمة النظام الصحي من أجل تعزيز آليات تنظيم أعمال مجموعات المصالح. سيؤدي ذلك إلى تعزيز الإدارة الجيدة للمستشفى وفرض التخطيط المتكافئ لتوفير الرعاية الصحية. سيتم ذلك من خلال إنشاء العديد من المؤسسات مثل هيئة الصحة العليا ووكالة الأدوية والأجهزة الطبية ووكالة الدم ومشتقاته.

 

على المستوى المركزي، سيتم إنشاء مجموعات صحية إقليمية لتنظيم وتنفيذ وظائف الإقليم بأكمله. وسيكونون مسؤولين عن تطوير وتنفيذ البرنامج الإقليمي الوطني، فضلا عن تعزيز الآليات لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

 

التعهد الثاني بتنمية الموارد البشرية للعاملين الصحيين. مع سن قانون بشأن إدارة الصحة العامة، سيتم تعزيز رأس المال البشري في القطاع العام لتقليل النقص في الموظفين. كما ستصلح نظام التدريب وتسعى إلى توفير جودة أفضل للأطباء المغاربة العاملين في بلدان أخرى للعودة إلى المملكة لممارسة مهنتهم.

 

والثالث سيسهل الوصول إلى الرعاية الصحية للمغاربة وتحسين جودة وتوزيع خدمات المستشفيات في جميع أنحاء البلاد. سيبدأ قريبًا إعادة تأهيل جميع الهياكل الصحية، وسيتم تنفيذ قانون يجعل من الإلزامي احترام مسار الرعاية ونظام اعتماد المؤسسات. 


رقمنة النظام الصحي

أخيرًا، سيتم رقمنة النظام الصحي بأكمله عن طريق معدات كمبيوتر جيدة لتجميع ومعالجة واستغلال معلومات المريض والنظام الصحي.

 

تم تقديم ميثاق الاستثمار من قبل الوزير المنتدب المسؤول عن الاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العامة، محسن الجزولي. سيبدأ المغرب في أن يصبح أكثر قدرة على المنافسة في هذا القطاع وسيكون الهدف الرئيسي هو تحسين تأثير الصناعة. والهدف من ذلك هو تعزيز خلق فرص عمل دائمة وبالتالي تقليل التفاوتات الاقتصادية الموجودة بين المقاطعات التي يوجد فيها استثمار وتلك التي لا يوجد فيها. 

 

دعم ميثاق الاستثمار

سيوجه المغرب استثماراته نحو القطاعات المبتكرة وذات القيمة المضافة العالية. وسيحقق ذلك تنمية مستدامة ويعزز الجاذبية الدولية للبلاد من حيث جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

سيتم دعم ميثاق الاستثمار هذا من خلال آلية مخصصة للبحث عن مشاريع استراتيجية وثلاثة مشاريع أصغر ستكون مسؤولة عن تعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد والشركات التي ترغب في التدويل. بالإضافة إلى ذلك، ستصبح العمليات رقمية لتسهيل الإجراءات، وسيتم تعزيز مشاركة القطاعين الخاص والمصرفي في الاستثمار.