رئيس الوزراء المصري: دولتنا تتحمل الجزء الأكبر فى زيادة سعر السولار

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي

تحدث رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي حول  أسعار السولار فى مصر.

 

حيث أشار مدبولي في تصريحاته له اليوم بأن الدولة  المصرية تتحمل الجزء الأكبر فى زيادة سعر السولار.

 

وتابع في تصريحاته بأن الدولة المصرية  مثل أغلب دول العالم كان المفترض أن يكون سعر السولار 11 جنيها ولكن الدولة المصرية تتحمل الجزء الأكبر من الزيادة.

 

وضمن تصريحاته أكد الدكتور مصطفي مدبولي بأن السولار فى مصر الأرخص على مستوى 10 فى العالم، وفى أسعار البنزين تصنف واحدة من أرخص 20 دولة فى العالم في سعر البنزين.
 


وبشان إجمالي دعم المحروقات في الموازنة الجديدة أوضح بأن الحكومة وضعت احتياطات عامة لتدخل الدولة في العام المالي القادم في حالة وجود أرقام تجاوزت الأرقام الموجودة في الموازنة.
 


وحول متوسط سعر السولار على الدولة المصرية  خلال الـ3 أشهر الأخيرة قال رئيس الوزراء المصري بأنه  وصل لـ11 جنيه للتر ويتم بيعه بـ6.75 جنيها أى أن الدولة تتحمل 4 جنيه وربع.

 

حيث كشف مدبولي بأن بلاده تستهلك يوميا 42 مليون لتر سولار، متابعا: " الدولة كانت تتحمل يوميا دعم فرق 157 مليون جنيه وفي السنة 63 مليار جنيه".



كما جاء ضمن تصريحاته رئيس الوزراء المصري بأن بلادخ دولة مستوردة للمواد البترولية بإجمالي 100 مليون برميل سنويا وهو رقم كبير للغاية وموازنة 2021/2022 كانت الموازنة وضعت سعر البرميل 60 دولار وكان هو السعر السائد في ذلك الوقت.

 

حيث أوضح رئيس الوزراء المصري بأنه بنهاية 2022 لم يعد هناك دعم للمواد البترولية ويتم تسعير السولار مع البنزين.