غدًا.. وزير الخارجية الأمريكي يزور اليابان للتعزية في وفاة “آبي”

متن نيوز

يزور وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، غدًا الإثنين، دولة اليابان لتقديم التعازي شخصيًا في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.

ومن جانبه، قال المتحدّث باسم الخارجيّة الأمريكيّة نيد برايس، إنّ “بلينكن الموجود في بانكوك، اليوم الأحد، سيُقدّم تعازيه للشعب الياباني خلال اجتماعه مع كبار المسؤولين في طوكيو”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن اعتزامه زيارة السفارة اليابانية في واشنطن، للتوقيع في دفتر التعازي بوفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.

وقال بايدن، إنه حاول الاتصال هاتفيا برئيس الوزراء فوميو كيشيدا، الذي وصفه بأنه "شخص صلب للغاية"، مضيفا أن "اليابان حليف مستقر جدا جدا".

وأضاف أنه أمر بتنكيس الأعلام الأمريكية حتى العاشر من يوليو حدادا على رئيس وزراء اليابان السابق الذي اغتيل، وهو يقوم بالدعاية لانتخابات برلمانية، مشيرا إلى أن آبي "كان خادما أبيا للشعب الياباني وصديقا وفيا للولايات المتحدة". 
وأثار اغتيال آبي، أحد أشهر سياسيّي حكم البلاد أكثر من 8 سنوات، مشاعر من الحزن العميق في اليابان وخارجها.

وتدفّقت رسائل التعازي من أنحاء العالم كافّة، بما في ذلك من الصين وكوريا الجنوبيّة اللتين تتّسم علاقاتهما باليابان بالتوتّر في كثير من الأحيان.

وأقرّ منفّذ الهجوم الذي أوقِف في مكان الواقعة، بأنّه استهدف آبي عمدًا، موضحًا للشرطة أنّه كان حاقدًا على منظّمة اعتقد أنّ رئيس الوزراء السابق على ارتباط بها. وذكر عدد من وسائل الإعلام اليابانيّة أنّ الأمر يتعلّق بمجموعة دينيّة.

وقالت وسائل إعلام يابانيّة إنّ منفّذ الهجوم البالغ 41 عامًا ويُدعى تيتسويا ياماجامي التحق في الماضي بـ "القوّة البحريّة للدفاع الذاتي" أي سلاح البحريّة الياباني، واستخدم سلاحًا "يبدو يدويّ الصنع" ويجري حاليًا فحصه.