القضاء السويسرى يُعلن براءة بلاتر وبلاتيني من قضايا فساد فيفا

متن نيوز

أعلنت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، اليوم الجمعة، براءة السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والفرنسي ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي في قضية الاحتيال على الفيفا.

 

وخضع بلاتر وبلاتيني للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية في بيلينزونا، باتهامات من بينها الاحتيال على الفيفا.

 

وتتلخص الاتهامات، بتحويل مبلغ مليوني فرنك سويسري (07ر2 مليون دولار) إلى بلاتيني في عام 2011 بداعي أنها نظير عمل استشاري قدمه للفيفا بين عامي 1998 و2002.

 

وبدأت محاكمة بلاتر عام 2015 إثر عملية مداهمة لمكاتب الفيفا بسبب شبهات فساد، وقد كان بلاتيني مجرد شاهد في البداية، وطالب الادعاء بتوقيع عقوبة الحبس لمدة عام واحد وثمانية أشهر مع إيقاف التنفيذ على كل من بلاتر وبلاتيني، إضافة إلى تغريم بلاتيني 2ر2 مليون فرنك سويسري، وهو ما يعادل مبلغ التحويل مضافا إليه ضرائب الضمان الاجتماعي التي دفعها الفيفا.

 

ووقّع بلاتيني وبلاتر اتفاقًا مكتوبًا في أغسطس 1999 ينص على دفع فيفا مبلغ 300 ألف فرنك سويسري سنويًا، ليؤكدا أنهما اتفقا على دفع 700 ألف سنويًا أكثر عندما تسمح مالية الاتحاد الدولي بذلك، وتمسك بلاتر وبلاتيني بالبراءة، بداعي أن الفيفا لم يكن في ذلك الوقت في وضع مالي يسمح بدفع كامل مستحقات بلاتيني، الذي تحدث بدوره عن قضية ملفقة.