في ظل ترقب استقالة "جونسون".. ما هو التشكيل المتوقع لحكومة بريطانيا الجديدة؟

جونسون
جونسون

تشهد الحكومة البريطانية سيل من الاستقالات المزلزلة، فيما يتسمك جونسون على الاستمرار في رئاسة الوزراء.

 

حيث يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من نهاية العام الماضى، سلسلة تقارير بشأن الحفلات في داونينج ستريت، في وقت كانت تطبق فيه إجراءات الإغلاق المرتبطة بكوفيد في عموم البلاد، ما بات يعرف باسم "بارتيجيت".

حيث اعترف رئيس الوزراء البريطاني بأنه كان على علم بمزاعم عن سلوك غير لائق مقدم ضد نائب الرئيس السابق كريس بينشر في عام 2019، لكنه رغم ذلك عينه في منصب نائب منسق الجناح البرلماني المحافظ في فبراير.

 

وكشف مراقبون بأن هناك بعض الشخصيات الأوفر حظًا لخلافة رئيس الوزراء البريطاني الحالي بوريس جونسون.


وفي ظل  استمرار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في التمسك بالسلطة، تتواصل الاستقالات الجماعية من حومته والدعوات بتحني جونسون فورًا.


حيث بدأت موجة الاستقالات منذ مساء الثلاثاء،  الماضى عندما أعلن وزيرا الصحة والمال ساجد جاويد وريشي سوناك من دون إنذار مسبق، استقالتهما من الحكومة ليليهما أعضاء آخرون في الحكومة أقل رتبة، وفي وقت مبكر صباح الخميس، استقال براندون لويس من منصب وزير شؤون أيرلندا الشمالية، وحذر جونسون من أن رئاسته للوزراء "تجاوزت نقطة اللاعودة".

 

وكشف مراقون بأن  والاس مرشح بقوة ليكون زعيم حزب المحافظين خلفا لجونسون.


أيضا من ضمن الشخصيات وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس وهي شخصية محبوبة لدى القاعدة الشعبية لحزب المحافظين، وتحظى تراس بصورة عامة تمت صياغتها بعناية وتم التقاط صور لها في دبابة العام الماضي لتعيد للأذهان صورة شهيرة عام 1986 لمارجريت ثاتشر أول سيدة ترأس الحكومة في بريطانيا والتي تم التقاط صور لها أيضا في مثل هذا الوضع.