ألمانيا: إرسال شحنات أسلحة جديدة إلى أوكرانيا

متن نيوز

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس إرسال شحنات أسلحة أخرى إلى أوكرانيا في إطار تبادل أسلحة يُطْلَق عليه "التبادل الدائري"، خلال استجواب الحكومة في البرلمان، اليوم الأربعاء.
ويعني التبادل الدائري تصدير أعضاء حلف شمال الأطلسي من دول شرق أوروبا أسلحة سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا فتحصل في المقابل على أسلحة من ألمانيا لتعويضها.
ويسمح ذلك باستخدام الأسلحة السوفيتية الصنع بسهولة من الجنود الأوكرانيين مقارتةً مع المعدات الغربية.
ومن ناحية أخري، اتهم المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام شحنات الغاز الطبيعي كسلاح سياسي بعد غزو بلاده لأوكرانيا.
وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تواجه فيه ألمانيا احتمالات بمزيد من خفض تدفقات الغاز، حيث سيتم غلق خط أنابيب "نورد ستريم"، وهو قناة الغاز الرئيسية إلى أوروبا، للصيانة الأسبوع المقبل وسط مخاوف من أنَّ خط الأنابيب لن يعود إلى الخدمة الكاملة بعد انتهاء الأعمال.
وقال شولتس في حديثه لجمعية الأعمال للطاقة المتجددة في برلين يوم الأربعاء: "لقد اعتمدت ألمانيا لفترة طويلة جدًا وبشكل أحادي الجانب على شحنات الطاقة من روسيا".
وأضاف شولتس: "اليوم علينا أن نعترف: روسيا تستخدم الطاقة كسلاح، لا أحد يعتقد في الواقع أنَّ روسيا تخفض إمداداتها من الغاز لأسباب فنية فقط".
وأكد المستشار الألماني أنَّ الهدف الرئيسي لألمانيا كان تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري الروسي في أسرع وقت ممكن، وفي الوقت نفسه عدم تعريض أمن الإمدادات للشركات في أكبر اقتصاد في أوروبا للخطر.
وأضاف المستشار الألماني أنَّ ألمانيا تخطط لإنهاء وارداتها من الفحم الروسي بحلول الخريف، وستتوقف تدريجيًا عن استيراد النفط الروسي بحلول نهاية العام، وذلك بالتماشي مع عقوبات الاتحاد الأوروبي.