برلمانيون ردًا على الرئيس السيسي: بناء «مصر الرقمية» يجعلها على مسار الدول الكبرى

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

أكد نواب في البرلمان المصري أن رقمنة كل الأجهزة والوزارات في مصر من شأنه أن يحيد العنصر البشري ويضمن استقلالية العمل في كافة المؤسسات، ويمنع الكثير من الظواهر السلبية، لافتين إلى أن مصر الرقمية تساهم في تحسين الخدمات ويضع مصر على مسار الدول الكبرى.

من جانبه  أشاد النائب عمرو قطامي، عضو مجلس النواب، بإطلاقة منصة "مصر الرقمية"، لإتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب، مشيرًا إلى أن المنصة تأتي إيمانا بأهمية بناء دولة رقمية عصرية حديثة وحرصًا على تيسير وإتاحة الخدمات الإلكترونية، لتحقيق نقلة نوعية فى الخدمات الحكومية للمواطنين.

وقال «القطامي»، في تصريحات له، إن منصة مصر الرقمية هي البداية لتحول مصر لعصر الرقمنة وبناء "مصر الرقمية"، بما يجعلها على مسار الدول الكبرى، كما تساعد على مساعدة المصريين في الحصول على الخدمات الختلفة دون عناء، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت تقدم العديد من الخدمات المميكنة وتطبق النظم الإلكترونية في مختلف المجالات، بما يخفف العبء على المواطن للحصول على الخدمة دون الحاجة إلى السفر.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن التحول الرقمي له العديد من الفوائد الاقتصادية على رأسها جذب الاستثمار، فلا يوجد جاذب للاستثمار دون وجود بنية رقمية جيدة، كما يقلل من تكلفة الإنتاج، ويسهم في توفير الأموال الطائلة التي كانت تصرفها الدولة من الموازنة العامة للمواد الكتابية والأرشيف اليدوي الذي كان يستهلك الأوراق.

وأضاف النائب أن تلك المنصة تساعد على الحوكمة الرقمية التي تعطي الشفافية المطلقة من خلال تقليل فرص تدخل العنصر البشري  في المعاملات المختلفة، هو ما يؤدي إلى القضاء على الفساد الإداري.

كما أشاد  النائب أحمد نشأت منصور، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، "منصة مصر الرقمية" بشكل رسمي، قائلا: الدولة المصرية تسير بخطى ثابتة تنحو تنفيذها رؤيتها وخطتها المتكاملة نحو التحول الرقمي، ولا سيما داخل منظومة الخدمات الحكومية.

وأكد منصور، في بيان له،  أن التحول الرقمي يعد أحد أهم المشروعات القومية التي يجب أن تتعاون فيه مختلف الجهات، لافتا أن تقديم الخدمات بشكل إلكتروني لكافة المواطنين يساهم في تحسين جودتها ويختصر الوقت والجهد.

وأشار وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إلي أن القيادة السياسية تصنع تاريخا عظيما من خلال انتهاجها التحول الرقمي في خطوة غير مسبوقة نحو البناء والتنمية للانطلاق نحو الجمهورية الجيددة؛ الأمر الذي يساهم في تحسين كفاءة الخدمات  المقدمة للمواطنين.

وأوضح منصور، أن منصة مصر الرقمية تقدم العديد من الخدمات للتسهيل على المواطنين كخدمات النيابة العامة، التوثيق، الشهر العقارى، التموين، والتأمين الاجتماعى،  مؤكدا أنه تم توفير العديد من الطرق التي تتيح للمواطنين الحصول على تلك الخدمات أونلاين أو عن طريق مراكز الخدمة الموجودة في كافة المحافظات، مؤكدا على ضرورة أن تكون البنية التحتية للاتصالات قوية وذلك لاستيعاب الطلبات الكبيرة على الخدمات الرقمية.