دعوة للإخلاء مع تقدم الروس في دونباس بأوكرانيا

متن نيوز

 

 

دعا المسؤولون الأوكرانيون المدنيين إلى إخلاء مدينة سلوفينسك بشكل عاجل بينما تضغط القوات الروسية نحوها في حملتها لتأمين منطقة دونباس.

 

وتعرض سلوفينسك لقصف روسي "مكثف" في الأيام الأخيرة أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة سبعة آخرين في هجوم على أحد الأسواق الثلاثاء.

 

وصرح بافلو كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك التي تضم سلوفيانسك، لوسائل الإعلام الأوكرانية أن "نصيحته الأساسية هي الإخلاء!"

 

وقال مساء الثلاثاء "هذا الأسبوع لم يكن هناك يوم دون قصف"، مضيفًا أن المدينة أصبحت الآن في مرمى قاذفات الصواريخ الروسية المتعددة.

 

وقال إن "العدو يقصف بشكل عشوائي، والهجمات تهدف إلى تدمير السكان المحليين"، مضيفا: "لذا، مرة أخرى، فإن النصيحة الرئيسية هي الإخلاء".

 

وشاهد صحفيو وكالة فرانس برس على الأرض في سلوفيانسك صواريخ تسقط على السوق والشوارع المحيطة، فيما يتدافع رجال الإطفاء لإخماد الحرائق الناتجة.

 

كما أفاد كيريلينكو بقصف "خط المواجهة بأكمله" في منطقة دونباس الشرقية، حيث أعادت روسيا تركيز جهودها منذ أن تخلت عن هدفها الأولي المتمثل في الاستيلاء على كييف، بعد مقاومة أوكرانية شديدة.

 

تتكون منطقة دونباس بشكل أساسي من لوهانسك، التي استولت عليها القوات الروسية بالكامل تقريبًا، ومنطقة دونيتسك الواقعة في الجنوب الغربي - وهي المحور الحالي لهجوم موسكو.

 

أدى سقوط ليسيتشانسك في المنطقة يوم الأحد، بعد أسبوع من انسحاب الجيش الأوكراني أيضًا من مدينة سيفيرودونتسك المجاورة، إلى تحرير القوات الروسية للتقدم نحو كراماتورسك وسلوفيانسك.

 

يوم الثلاثاء، كانوا يقتربون أولًا من مدينة Siversk الأصغر - التي تقع بين Lysychansk و Sloviansk - بعد أيام من القصف هناك.

 

كانت حافلتان صغيرتان تابعتان للصليب الأحمر الأوكراني متوجهة إلى هناك لإجلاء المدنيين الراغبين، وفقًا لمراسلي وكالة فرانس برس. وقال حاكم لوانسك سيرهي هايداي على تيليجرام "القتال العنيف يدور في ضواحي منطقة لوهانسك بالقرب من ليسيتشانسك". 

 

وأضاف: "المحتلون يسحبون المعدات إلى منطقة دونيتسك". إلى الجنوب الغربي، في منطقة خيرسون التي تحتلها موسكو، نشرت القوات الروسية طائرات هليكوبتر ومدفعية في محاولة لوقف الهجمات المضادة الأوكرانية.

 

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية يوم الثلاثاء إن القوات الروسية خارج دونباس "تحاول إلزام قواتنا لمنعها من الانتقال إلى مناطق القتال".

 

كانت مدينة خيرسون، التي تقع بالقرب من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القوات الروسية في فبراير، وشهدت منذ ذلك الحين حملة ما يسمى بالترويس.

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، متحدثًا في خطابه المسائي يوم الثلاثاء، إنه يواصل الضغط من أجل ترقية الأنظمة المضادة للصواريخ مع انطلاق صفارات الإنذار الجوية في معظم أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة، مضيفا "الجيش الروسي لا يأخذ أي استراحة".