لدعم اتفاق الحديدة.. تعيين فيفيان بيري نائبة جديدة لرئيس بعثة الأمم المتحدة 

متن نيوز

عين أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الهولندية فيفيان فان دي بيري، نائبة لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، ونائبة لرئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار.
وذكر بيان للأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن "فان دي بيري، ستخلف دانييلا كروسلاك من ألمانيا التي يشعر الأمين العام لها بالامتنان لتفانيها وقيادتها، لا سيما خلال فترة التحدي الكبير في اليمن وللبعثة".
وأضاف البيان، أن "فان دي بيري، تقدم إلى المنصب مجموعة واسعة من الخبرة في الميدان وفي المقر، كان آخرها رئيس أركان بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)".
وأشار البيان الأممي إلى "أن فان دي بيري، خدمت في الجيش الملكي الهولندي، بما في ذلك ضابطا عسكريا معارا في إدارة عمليات حفظ السلام وكمراقب دولي للانتخابات في موزمبيق، وشغلت مناصب بينها رئيسة أركان بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورئيسة مكتب المبعوث الخاص لبوروندي".
وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، خلال جولة مفاوضات السلام في السويد، أواخر ديسمبر 2018، إلى اتفاق بشأن الحديدة، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.
لكن الاتفاق لم يتم تنفيذه بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.
وشكلت الأمم المتحدة بعثتها لدعم اتفاق الحديدة وفق القرار (2452) الصادر في 16 يناير 2019، بهدف مساعدة الأطراف اليمنية على ضمان إعادة انتشار القوات الموجودة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، المنصوص عليها في اتفاق ستوكهولم بين الحكومة اليمنية و"أنصار الله".