حقيقة موافقة المحامي الشهير فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة أشرف رغم اعتزاله المحاماة

فريد الديب
فريد الديب

أثارت الأنباء المتواترة حول مسألة موافقة المحامي الشهير فريد الديب الدفاع عن المتهم محمد عادل، قاتل فتاة المنصورة نيرة أشرف، والتي تعرضت لعدة طعنات بالبطن والصدر والذبح من الرقبة، وأعلنت محكمة جنايات المنصورة تحويل أوراقه إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه.

ورغم أن المحامي الشهير فريد الديب والذي تردد اسمه كثيرًا منذ دفاعه عن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في القضية التي عرفت وقتها بـ "محاكمة القرن"، قد سبق وأعلن اعتزاله المحاماة والمرافعات في المحاكم بسبب تعرضه لكثير من الأمراض وكذلك مروره بحالة نفسية سيئة منذ وفاة ابنته، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي ضجت بالكثير من المعلومات حول موافقة المحامي الشهير الدفاع عن قاتل فتاة المنصورة نيرة أشرف.

حقيقة اعتزال فريد الديب المحاماة

جدير بالذكر أن المحامي فريد الديب سبق أن أعلن عقب مرافقته في قضية "الأثار الكبرى" المتهم فيها رجل الأعمال الشهير حسن راتب والنائب البرلماني السابق علاء حسانين، أنه قرر اعتزال المرافعة أمام محاكم الجنايات ولم يعلن اعتزاله المحاماة من الأساس.

وأشار إلى أنه اقترب من إتمام العقد الثامن من عمره وبه بعض الأمراض المستعصية، وأنه عمل في المحاماه والقضاء لسنوات طويلة، وسيعتزل العمل العام والظهور الإعلامي من الأساس.

من جانبه أعلن المحامي فريد الديب، اليوم، إنه حتى الان لم يصدر حكم في القضية، رغم إعلان محكمة جنايات المنصورة تحويل أوراق القاتل إلى فضيلة المفتي، معبرًا: "مفيش حكم طلع علشان أقبل أو أرفض الدفاع عن المتهم بقتلها".

دفاع فريد الديب عن قاتل نيرة أشرف

وأضاف المحامي الشهير: "هتسمعوا كلام كتير متصدقوش حاجة.. إعقلوا اللى تسمعوه الأول"، منوهًا إلى أنه تلقى اتصالات ورسائل من مجموعة مصريين باليونان، وحضر إلى مكتبه آخرين يطالبونه بالدفاع عن المتهم محمد عادل المتهم بقتل فتاة المنصورة مع سبق الإصرار والترصد، متابعًا أنه أعطى من طالبه بالتدخل موافقة مبدئية لحين الاطلاع على أوراق القضية بالكامل والإعلان عن حكم بجلسة 6 يوليو المقبل.

وفي سياق متصل نفى فريد الديب علاقته بأي أشخاص ممن عملوا على جمع مبلغ الدية المقرر تقديمه لأهل الضحية، مؤكدًا أن الدية في الشرع لا تمنع ولا توقف العقوبة في حالات القتل، مشيرًا إلى أنه من الممكن رغم دفع الدية أن يتام توقيع أقصى عقوبة على قاتل فتاة المنصورة، حتى ولو قبل أهل الضحية الدية.