مصر.. توجيه عاجل من السيسي للمجموعة الوزارية الاقتصادية

متن نيوز

اطلع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، على النتائج الأولية لأداء الموازنة العامة لعام 2022/2021، وذلك في اجتماع عقد مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

كما حضر الاجتماع طارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

 

وتناول الاجتماع، متابعة "مؤشرات الأداء المالي للدولة خلال العام المالي 2021/2022، حسب ما صرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، حيث اطلع الرئيس المصري، على النتائج الأولية لأداء الموازنة العامة للعام المالي المنقضي 2021/2022.

 

وحققت الموازنة العامة للدولة فائضًا أوليًا للعام الرابع على التوالي، بالإضافة إلى خفض العجز الكلي من 6،8% خلال العام المالي 2020/2021 إلى 6،1%، وخفض قيمة فاتورة خدمة الدين من 35،8% من الموازنة العامة للدولة خلال عام 2020/2021 إلى 32،8%، حيث بلغ معدل نمو الإيرادات حوالي 20% ومعدل نمو المصروفات نحو 15%، إلى جانب تحقيق فائض أولي قدره حوالي 97 مليار جنيه بنسبة 1،3% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وفي السياق ذاته طالب السيسي، بالتركيز خلال الفترة القادمة على دعم وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية ومواصلة الاستثمارات لتعظيم الإنتاج وتوفير فرص العمل، فضلًا عن استمرار الإنفاق على برامج الصحة والتعليم، مُطالبًا باستهداف خفض نسبة الدين للناتج المحلي على مدار الفترة المستقبلية عن المستوى الحالي، إلى جانب ترشيد الإنفاق الحكومي والحفاظ على استمرار انضباط أداء المالية العامة للدولة.