الصراع يحتدم بين التقدم الروسي والتكتيك الأوكراني.. من سينتصر في الحرب؟

متن نيوز

قال حاكم لوهانسك إن القوات الروسية تحاول التوغل أكثر في شرق أوكرانيا والاستيلاء على منطقة دونيتسك بأكملها بعد الاستيلاء على لوهانسك المجاورة.

 

وأكدت القيادة العسكرية الأوكرانية مساء الأحد أن قواتها أُجبرت على الانسحاب من مدينة ليسيتشانسك، آخر حصن للمقاومة الأوكرانية في لوهانسك، إحدى المنطقتين اللتين تشكلان معقل دونباس الصناعي بشرق البلاد.

 

وأخبر وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، فلاديمير بوتين أن قواته فرضت سيطرة كاملة على ليسيتشانسك والعديد من المستوطنات المجاورة. بدوره، قال بوتين إن الوحدات العسكرية "التي شاركت في الأعمال العدائية الفعلية وحققت نجاحًا في لوهانسك "يجب أن تستريح وتزيد من قدراتها القتالية".

 

منذ التخلي عن الهجوم على العاصمة كييف، ركزت روسيا عمليتها العسكرية على دونباس، حيث يقاتل الانفصاليون المدعومون من موسكو أوكرانيا منذ عام 2014. يسيطر الروس على حوالي نصف دونيتسك.

 

وقال سيرهي هايداي، حاكم لوهانسك، إنه يتوقع أن تتعرض مدينتا دونيتسك سلوفيانسك وباخموت لهجوم عنيف في الوقت الذي تحاول فيه روسيا السيطرة الكاملة على دونباس، وتابعت: "خسارة منطقة لوهانسك مؤلمة لأنها أراضي أوكرانيا." "بالنسبة لي شخصيًا، هذا أمر خاص. هذا هو الوطن الذي ولدت فيه وأنا أيضا رئيس المنطقة ".

 

وأوضحت هايدي أنه في حين أن انسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك "يضر كثيرًا... فإنه لن يخسر الحرب"، قائلة إن الانسحاب من ليسيتشانسك كان "مركزيًا" ومنظمًا، ونُفِّذ لإنقاذ حياة الجنود الأوكرانيين الذين كانوا في خطر المحاصرة.

 

لن تنقل القوات الروسية 100٪ من قواتها إلى جبهة ما لأنها بحاجة إلى الصمود. وقال "إذا تركوا مواقعهم، فيمكننا القيام بنوع من الهجوم المضاد". ومع ذلك، فإن الهدف الأول بالنسبة لهم هو منطقة دونيتسك. 

 

وقالت هايداي إن المعركة التي استمرت لأسابيع للسيطرة على ليسيتشانسك اجتذبت قوات روسية كان من الممكن أن تقاتل على جبهات أخرى، ومنحت القوات الأوكرانية الوقت لبناء تحصينات في منطقة دونيتسك لجعل الأمر "أصعب على الروس هناك"، مضيفةً: "التكتيكات [الروسية] ستكون هي نفسها. سيطلقون النار على كل شيء بمدفعيتهم، لكن سيكون من الصعب عليهم المضي قدما ".

 

وكررت هايداي دعوات الحلفاء الغربيين لأوكرانيا لتقديم المزيد من الأسلحة، قائلا إنهم "فهموا بعد فوات الأوان" ما كان يحدث. وقال إن القوات المسلحة للبلاد ستشن هجوما مضادا عندما يكون لديها أسلحة طويلة المدى كافية. قال عن الروس: "إنهم يطلقون النار على مواقعنا على مدار الساعة من مسافة بعيدة".

 

وقالت إفادة استخبارية يوم الاثنين من وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية ستتحول الآن "بشكل شبه مؤكد" إلى محاولة الاستيلاء على دونيتسك. وقال الإحاطة إن الصراع في دونباس كان "طاحنا ومستنزفا" ومن غير المرجح أن يتغير هذا في الأسابيع المقبلة.

 

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن القوات الروسية تركز جهودها على الدفع باتجاه خط سيفرسك وفيدوريفكا وباخموت في دونيتسك.

 

واعترف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بفقدان ليسيتشانسك ليلة الأحد، وقال إن المنطقة ستُعاد السيطرة عليها. "إذا سحبت قيادة جيشنا الناس من نقاط معينة على الجبهة حيث يتمتع العدو بأكبر قدر من التفوق الناري - ولا سيما هذا ينطبق على ليسيتشانسك - فهذا يعني شيئًا واحدًا فقط: سنعود بفضل تكتيكاتنا، وذلك بفضل الزيادة في توريد الأسلحة الحديثة ".