"الحرب تشتعل".. أوكرانيا تتحدى روسيا بهذه الخطوة في جزيرة الأفعى

متن نيوز

رفعت القوات الأوكرانية علم الدولة على جزيرة الأفعى، وهي موقع استراتيجي ورمزي في البحر الأسود تراجعت القوات الروسية عنه الأسبوع الماضي بعد شهور من القصف العنيف.

 

وقالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا، للصحفيين: "تم الانتهاء من العملية العسكرية، واعتبرت أوكرانيا السيطرة على الجزيرة كخطوة حاسمة في تخفيف حصار موسكو على موانئها الجنوبية.

 

ومع ذلك، لم يتضح ما إذا كانت القوات الأوكرانية ستسعى إلى إعادة تأسيس وجود دائم هناك، لأنها معرضة بشكل خطير للقصف.

 

وكان مسؤول عسكري، قال، إن منطقة البحر الأسود حول جزيرة الأفعى لا تزال "منطقة رمادية"، مما يؤكد أن الأوكرانيين لا يعتزمون إعادة قواتهم.

 

أصبحت جزيرة الأفعى معروفة دوليًا عندما استولت عليها روسيا لأول مرة في فبراير. قال جندي أوكراني تمركز في الجزيرة لسفينة حربية روسية مهاجمة "اذهب إلى نفسك"، وهي العبارة التي أصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكثر شعارات المقاومة الأوكرانية شعبية.

 

وأصدرت دائرة البريد الأوكرانية طابعًا يظهر جنديًا أوكرانيًا وهو يرفع إصبعه إلى الطراد الروسي موسكفا، الذي أغرق لاحقًا. منذ سيطرة روسيا، حاولت القوات الأوكرانية استعادة السيطرة عليها عدة مرات.

 

ورغم ذلك أكدت روسيا أنها انسحبت من الجزيرة يوم الخميس في "بادرة حسن نية" لإظهار أنها لا تعرقل محاولات الأمم المتحدة لفتح ممر إنساني يسمح بشحن الحبوب من أوكرانيا.

 

وفسرت السلطات الأوكرانية هجومًا عسكريًا روسيًا على بلدة سيرهيفكا بالقرب من أوديسا يوم الجمعة على أنه انتقام للقوات الروسية التي أجبرت على مغادرة جزيرة الأفعى في اليوم السابق.

 

وقُتل ما لا يقل عن 21 شخصًا، بينهم طفلان، في الهجوم بعد أن أصاب صاروخان روسيان مبنى متعدد الطوابق من الشقق ومركزًا ترفيهيًا.

 

وقال إيفان باكانوف، رئيس جهاز الأمن في أوكرانيا، "لا يمكن للمحتلين الانتصار في ساحة المعركة، لذلك يلجأون إلى القتل البغيض للمدنيين". "بعد طرد العدو من جزيرة الأفعى، قرروا الرد بقصف ساخر على أهداف مدنية".

 

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمر زيلينسكي، إنه على الرغم من أن الانسحاب لا يضمن سلامة منطقة البحر الأسود، إلا أنه "سيحد بشكل كبير" من الأنشطة الروسية هناك. قال: "خطوة بخطوة، سندفع روسيا من بحرنا وأرضنا وسمائنا".

 

واتهمت كييف روسيا يوم السبت بإلقاء الفوسفور الأبيض الحار على جزيرة الأفعى. لم يكن الأفراد الأوكرانيون موجودين وقت الهجوم، ووفقًا لخبراء عسكريين، استخدمه الروس لإحراق الأسلحة والذخيرة التي كانت موجودة هناك قبل انسحابهم.