مفاجآت نارية حول القضية.. القصة الكاملة لواقعة قرش الغردقة

متن نيوز

حالة من الجدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، عقب وفاة سائحتين أجنبيتين في حادث هجوم قرش مفترس عليها خلال السباحة بأحد منتجعات سهل حشيش بمحافظة الغردقة في مصر.

 

ووثقت المقاطع اعتداء سمكة قرش على السائحتين، وسط لجوء بعض السائحين لإصدار صيحات لتشتيت انتباه القرش المفترس عن السائحتين، الذي ألتهم الجزء السفلي لهما بوحشية تسببت في مصرع السائحتين.

 

تفاصيل الأزمة

أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن سيدة متقاعدة تبلغ من العمر 68 عاما كانت تسبح على الشاطئ في خليج سهل حشيش على البحر الأحمر عندما هاجمها القرش، وسط تأكيدات بأن القرش قضم ذراع السيدة وإحدى ساقيها، وأظهرت لقطات مصورة لحظات الرعب التي عاشتها الضحية وهي تصرخ طلبا للمساعدة، فيما تحولت المياه حولها إلى اللون الأحمر نتيجة الدماء التي فقدتها.

 

بيان توضيحي

كشفت السلطات المصرية، تفاصيل واقعة هجوم سمكة قرش على السياح في الغردقة عبر بيان توضيحي صادر عن وزارة البيئة.

 

وأوضحت الوزارة، أنه فور تلقي بلاغ بتعرض سيدتين لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة لمنتجع في سهل حشيش جنوبي مدينة الغردقة، تم تشكيل لجنة من المختصين بمحميات البحر الأحمر وجمعية "هيبكا"، للوقوف على حيثيات الحادثة، وسط متابعة من الأجهزة الأمنية المصرية على أعلى المستويات.

 

وشدد البيان، على أن محافظ البحر الأحمر بإصدار قرار بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط موقع الهجوم، مؤكدًا أن اللجنة المشكلة مُكلفة بكافة المعلومات من جميع المصادر مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقًا للبروتوكولات المستخدمة عالميًا، في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر، كما أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق، لكشف تفسير لسلوكيات سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه الفقيدتين.

 

رسائل للسياح في مصر

وجه رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية المصرية علاء عاقل، رسالة طمأنة للسياح بعد الواقعة، منوهًا إلى أن السلطات المصرية تتخذ حاليا اللازم، داعيًا السياح للاستمتاع.

 

وأكد "عاقل"، أن السلطات المصرية والجهات المختصة تتخذ اللازم حاليا لتمشيط جميع الأماكن السياحية للتأكد من عدم وجود أية أسماك مفترسة.

 

أسباب مُهاجمة القرش للبشر

كشفت دراسات هامة عن أسباب مهاجمة القرش للبشر والذي يتلخص في تغير النظام الغذائي لها جراء تقديم مدربين الغطس لها اللحوم الحيوانية بهدف تجميعهم للتصوير أمام السائحين، مما يجعل القرش يربط الطعام بمشاهدة الإنسان، وسط تأكيدات أيضًا بأن الروائح النفاذة بانواعها تستفز القروش وتربك جهازه العصبي مما تدفعه للسلوك العدواني إزاء البشر بالإضافة إلى استخدام كشافات إضاءة شديدة والتي بدورها تحفز القرش على الهجوم.