مدينة ليسيتشانسك.. كيف تُشعل الحرب الأوكرانية الروسية؟

متن نيوز

كثفت القوات الروسية هجومها على مدينة ليسيتشانسك الأوكرانية يوم السبت، حيث زعمت أنها طوقت "بالكامل" آخر معقل في منطقة لوهانسك.

 

إذا سقط ليسيتشانسك، فإن منطقة لوهانسك بأكملها - التي تشكل مع دونيستك ودونباس، يمكن أن تخضع للسيطرة الروسية، مما يمثل اختراقًا استراتيجيًا آخر لفلاديمير بوتين.

 

وقال أندريه ماروتشكو، المتحدث باسم القوات المدعومة من روسيا والتي تقاتل مع الجيش الروسي، لوكالة الأنباء الروسية المملوكة للدولة تاس: "اليوم احتلت ميليشيا لوهانسك الشعبية والقوات الروسية آخر المرتفعات الاستراتيجية، مما يسمح لنا بتأكيد ذلك ليسيتشانسك محاصر بالكامل.

 

وقال المتحدث باسم الحرس الوطني الأوكراني رسلان موزيتشوك للتلفزيون الأوكراني إنه على الرغم من جميع الجبهات، "كان الوضع في ليسيتشانسك هو الأصعب، والمدينة نفسها ليست محاصرة وتسيطر عليها القوات الأوكرانية".

 

بعد أن حولت مدينتها التوأم، سيفيرودونتسك، إلى أنقاض الأسبوع الماضي، أصبحت ليسيتشانسك بؤرة جديدة للقتال في شرق أوكرانيا. لقد تعرضت لقصف مدفعي وغارات جوية روسية مستمرة منذ أسابيع.

 

كتب سيرهي هايدي، حاكم منطقة لوهانسك، على تطبيق تليجرام: "المنازل الخاصة في القرى التي تعرضت للهجوم تحترق واحدًا تلو الآخر". "مع هذه الكثافة العالية من القصف، ليس لدينا سوى الوقت لإيواء الجرحى. حرائق في وقت واحد في عدة أماكن. بالكاد لدينا الوقت للقضاء على الحرائق واسعة النطاق في ليسيتشانسك ".

 

وبحسب شهود عيان، يقوم المحتلون بتدمير منازل تلو الأخرى بالمدفعية الثقيلة، فيما يختبئ السكان في الأقبية على مدار الساعة تقريبًا.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها سيطرت على مصفاة نفط على حافة ليسيتشانسك في الأيام الأخيرة، لكن هايداي أفاد يوم الجمعة أن القتال من أجل المنشأة مستمر، وفي تطور منفصل، هز عدد من الانفجارات القوية مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

 

وقبل الانفجارات، انطلقت صفارات الإنذار في منطقة ميكولايف بأكملها، حيث تم يوم الجمعة، حسب فيتالي كيم، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في ميكولايف، إطلاق 12 صاروخًا روسيًا آخر، اعترضت القوات الأوكرانية معظمها.

 

ولم يتضح على الفور سبب الانفجارات رغم أن روسيا قالت يوم السبت إنها استهدفت مواقع قيادة للجيش في المنطقة. وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت "القوات الروسية دمرت خمسة مواقع قيادة للجيش الأوكراني في دونباس وفي منطقة ميكولايف بأسلحة عالية الدقة."

 

وفي بداية الحرب، طوقت القوات الروسية عمليا ميكولايف ومينائها على نهر بوج. استولت قوات موسكو على مطارها وكانت تتقدم من الشمال الشرقي، ومع ذلك، بعد أسابيع من القتال، تمكن الجيش الأوكراني من دفع الروس إلى الخلف.

 

طاقم الطوارئ يعمل على انتشال الأشخاص من الحطام بعد أن ضربت الصواريخ الروسية مبنى سكني متعدد الطوابق في أوديسا، أوكرانيا.

 

وتقول أوكرانيا إن ضربات صاروخية روسية على بلدة بالقرب من أوديسا أسفرت عن مقتل 21 شخصًا على الأقل، ومنذ ذلك الحين، وعلى مدى الأشهر الماضية، أصبحت ميكولايف، إلى جانب حاكمها الكاريزمي، رمزًا لمقاومة البلاد، وتحول القتال إلى "حرب الصواريخ والمدفعية".

 

وفقًا للسلطات الأوكرانية، تعتبر موسكو، التي تقع على حدود ميناء أوديسا الحيوي، هدفًا استراتيجيًا من أجل الوصول إلى هدفها المتمثل في ضم ساحل أوكرانيا على البحر الأسود، مما يجعل أوكرانيا "دولة غير بحرية".

 

وقتل 21 شخصًا على الأقل بينهم طفلان يوم الجمعة بعد أن أصاب صاروخان روسيان مبنى سكني متعدد الطوابق ومركزًا ترفيهيًا في مبانٍ في بلدة سيرهيفكا بالقرب من أوديسا.