هل يستطيع الناتو منع دبابات الجيش الروسي من التوغل في أستونيا؟

متن نيوز

يسارع الناتو إلى مراكز القتال حيث يساوم قادته في قمة بمدريد اليوم بشأن قوة أُعلن عنها حديثًا قوامها 300 ألف جندي - بينما يحرس عشرات الآلاف فقط الأجنحة الشرقية لأوروبا من أي عدوان روسي جديد.

 

وقد اندفعت حركة التحالف من خلال الصحوة الغاضبة لـ "الدب النائم" الروسي على غزو أوكرانيا، مما أثار مخاوف من أن تكون الدول السوفيتية السابقة إستونيا وليتوانيا ولاتفيا هي التالية على قائمة اغتيال بوتين.

 

واتفقت على رغبتها في الحصول على قوة قوامها 300 ألف جندي يمكن حشدها لمواجهة روسيا في غضون 30 يومًا، لكن تفاصيل القوات التي ستشكل هذا العدد لم يتم الاتفاق عليها بعد، إلى أن يتم حل المفاوضات بين الدول الأوروبية الخجولة عادة بشأن الجيش الجديد - والمتوقع أن تكون في وقت ما من العام المقبل - ستكون مهمة حوالي 30 ألف جندي، غالبيتهم العظمى من الأمريكيين، للدفاع عن حدود شرقية تمتد من من البلطيق إلى البحر الأسود. الذي يطرح السؤال: هل يمكنهم الفوز؟

 

تلعب لعبة الأرقام النقية، روسيا هي صاحبة القوة الأقوى. خلال مناورات زاباد الحربية التي كان يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها بروفة لغزو روسي لأوروبا، ادعى بوتين أنه حشد ما يصل إلى 200 ألف جندي إلى جانب مئات الدبابات والعربات المدرعة وعشرات الطائرات والمروحيات.

 

لكن القتال في أوكرانيا أثار تساؤلات جدية حول فعالية روسيا في المعركة - من تكتيكاتها الضعيفة إلى المعدات القديمة والقوات المحبطة. في ما يزيد قليلًا عن أربعة أشهر، شهدت مقتل 25000 من جنودها بالإضافة إلى تدمير 1000 دبابة، والتي ستكافح موسكو لاستبدالها، حسب مسؤوليين غربيين.

 

وفي الوقت نفسه، لدى الناتو ثماني مجموعات قتالية في أوروبا الشرقية، تضم آلاف القوات المتمركزة بشكل دائم على خط المواجهة الشرقية وآلاف أخرى تم نشرها في أعقاب الغزو الروسي.

 

غالبية هذه القوات من الأمريكيين - حوالي 3000 مظلي في رومانيا، و4700 جندي آخر في بولندا و7000 جندي في ألمانيا - مع مشاركة بريطانيا في ثاني أكبر وحدة قوامها 1700 جندي، كما تساهم دول أوروبية مثل ألمانيا وفرنسا والمجر والنرويج بقوات ودبابات. والمركبات المدرعة.

 

ومن غير المحتمل أن تكون هذه القوة وحدها قادرة على هزيمة الجيش الروسي، لكنها ليست مصممة من أجل: من المفترض أن تكون بمثابة "سلك تعثر"، مما يعيق الهجوم لفترة كافية لتندفع قوات الاحتياط إلى القتال.

 

يتمركز كتيبة الفرسان الثانية الأمريكية المكونة من 300 عربة مدرعة بشكل دائم في ألمانيا والمظليين من الفرقة 173 المحمولة جوًا في شمال إيطاليا.

 

كما يوجد أكثر من 100 دبابة وآلاف المركبات المدرعة ووحدات الصواريخ والمدفعية بعيدة المدى وطائرات الهليكوبتر في الاحتياط - إلى جانب 10000 جندي آخر من الناتو في حالة تأهب قصوى.

 

من شبه المؤكد أن مئات الآلاف من الرجال من الجيوش النظامية والاحتياطيات ووحدات الدفاع الإقليمية للدول الأوروبية سيشتركون في القتال، وكلها ستترك روسيا أقل عددًا وسلاحًا.

 

قد يكون توقيت استخدام أي من الجانبين للأسلحة النووية وما إذا كان ذلك أمرًا حاسمًا. تدعي روسيا أن لديها ميزة تكنولوجية على هذه الجبهة، على الرغم من أن الولايات المتحدة لديها تقريبًا نفس العدد من الرؤوس الحربية المخزنة، وستثار أسئلة حول عدد الصواريخ الروسية القابلة للتشغيل بالنظر إلى حالة جيشها النظامي.

 

وكان ذلك قبل أن تؤخذ خطة ستولتنبرغ الخاصة باحتياطي الناتو البالغ 260 ألفًا في الاعتبار، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه ستكون قوات جديدة أو مجرد إعادة تصنيف للقوات الحالية لوضعها تحت قيادة الناتو.

 

قال ستولتنبرغ الليلة الماضية: "بالطبع يتطلب الأمر، كما هو الحال دائمًا عندما تفعل أشياء في الناتو، أن يساهم الحلفاء بالقوات التي وعدوا بالمساهمة بها والالتزام بمثل هذا القرار". "لكن بناءً على ما فعلناه من قبل، أنا واثق من أن هذا سيحدث أيضًا هذه المرة."

 

اعترف مسؤول في حلف شمال الأطلسي لصحيفة واشنطن بوست على هامش القمة بأن "المفهوم لم يتم العمل عليه بالكامل بعد". "سيتعين علينا بذل المزيد لبناء النموذج قبل أن نتمكن من تحديد الالتزامات الوطنية."

 

إلى جانب تعهد ستولتنبرغ الذي احتل العناوين الرئيسية، وافق جو بايدن أيضًا على إرسال آلاف الجنود الإضافيين إلى رومانيا ودول البلطيق، والتزم ببناء أول قاعدة عسكرية دائمة للولايات المتحدة في بولندا، ونشر سربَين مقاتلين جديدين في المملكة المتحدة، وإرسال مدمرتين أخريين إلى إسبانيا.، وزيادة الدفاعات الجوية في إيطاليا وألمانيا.

 

في غضون ذلك، وافقت بريطانيا على إنفاق مليار جنيه إسترليني إضافي لتعزيز أوكرانيا - التي ليست عضوًا في الحلف ولكنها تعتمد بشكل كبير على دول الناتو للحصول على الدعم - مع تخصيص 1000 جندي آخر للانتشار السريع في إستونيا في حالة هجوم روسيا.