حرب أوكرانيا.. اتهامات من زيلينسكي لـ "بوتين" وروسيا تلجأ للحل السحري

متن نيوز

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء بأنه "إرهابي" يقود "دولة إرهابية" وحث على طرد روسيا من الأمم المتحدة. في خطاب افتراضي أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حث زيلينسكي الأمم المتحدة على إنشاء محكمة دولية للتحقيق في "أفعال المحتلين الروس على الأراضي الأوكرانية" ومحاسبة البلاد.

كما دعا الرئيس الأوكراني الأمم المتحدة إلى زيارة موقع هجوم صاروخي على مركز تجاري في مدينة كريمنشوك. وقال عن هجوم يوم الاثنين الذي أسفر عن مقتل 18 شخصًا على الأقل.

واكد الجيش الروسي يوم الثلاثاء أنه ضرب مستودع أسلحة قريب مع الانفجار الذي أدى إلى اندلاع حريق في مركز التسوق، والذي وفقا لموسكو "لم يكن يعمل" في ذلك الوقت.

ولقي ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب خمسة في هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في مدينة ميكولايف بجنوب أوكرانيا يوم الأربعاء، حسبما ذكرت السلطات المحلية التي بدأت جهود إنقاذ ناجين. وقال رئيس البلدية أولكسندر سينكيفيتش إن ثمانية صواريخ أصابت المدينة وحث السكان على الإخلاء. وقال إن المبنى أصيب على ما يبدو بصاروخ كروز روسي من طراز X-55.

وأوضحت روسيا أنها دمرت قاعدة تدريب للمرتزقة الأجانب بالقرب من ميكولايف في أحدث إحاطة عسكرية عن العمليات.

ويستمر القتال في جميع مستوطنات مجتمع ليسيتشانسك، وفقًا لسيرهاي هايداي، حاكم لوهانسك الأوكراني. وقال "القصف مستمر باستمرار والدمار كارثي".

قال النائب الأول للممثل الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن "العملية العسكرية الخاصة" الروسية في أوكرانيا ستستمر حتى توقف أوكرانيا قصف دونباس وحتى لا يأتي أي تهديد من أراضيها. وانتقد إمداد أوكرانيا بالأسلحة، قائلًا: "من خلال إمدادك بالسلاح، فإنك تطيل أمد عذاب نظام كييف الإجرامي المستعد للتضحية بسكانه".

ستتم دعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى قمة الناتو في مدريد بعد أن رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء معارضته بعد محادثات صعبة مع زعيمي البلدين الاسكندنافيين. هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن تركيا وفنلندا والسويد على التوصل إلى اتفاق.

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إنه يتوقع تصديقًا سريعًا على عضوية السويد وفنلندا في التحالف العسكري. وقال للصحفيين "بعد الدعوة نحتاج إلى عملية تصديق في 30 برلمانا. يستغرق ذلك دائمًا بعض الوقت، لكنني أتوقع أيضًا أن يتم ذلك بسرعة لأن الحلفاء مستعدون لمحاولة جعل عملية التصديق هذه تحدث في أسرع وقت ممكن ".

وقال ستولتنبرغ أيضًا إن المفهوم الاستراتيجي الجديد للتحالف "سيوضح بوضوح أن روسيا تشكل تهديدًا مباشرًا لأمننا". وسيخاطب زيلينسكي قمة الناتو في مدريد اليوم تقريبًا.

وأوضح المستشار الألماني أولاف شولتز في مدريد إن حلفاء الناتو سيواصلون تزويد أوكرانيا بالأسلحة في حربها ضد روسيا ما دام كان ذلك ضروريًا.

ونوه مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى إنه سيحث حلفاءه في الناتو على زيادة إنفاقهم الدفاعي ردًا على الغزو الروسي "لاستعادة الردع وضمان الدفاع في العقد المقبل".

وشدد كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة المدعومة من روسيا في خيرسون، على أن موعد استفتاء المنطقة للانضمام إلى الاتحاد الروسي لم يتم اختياره بعد، لكنه توقع التصويت في "نصف العام المقبل".

قال مسؤولون نصبتهم روسيا في منطقة خيرسون بأوكرانيا إن قواتهم الأمنية احتجزت عمدة مدينة خيرسون إيهور كوليخاييف يوم الثلاثاء بعد أن رفض تنفيذ أوامر موسكو، في حين قال مسؤول محلي في خيرسون إن رئيس البلدية اختطف.