الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

رئيس مجلس السيادة: نحرص على علاقات متزنة مع إثيوبيا

متن نيوز

أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم في السودان، أمس الثلاثاء، علي حرص بلاده على إقامة علاقات سوية ومتزنة مع أديس أبابا.
يأتي ذلك في تصريحات أدلى بها خلال لقائه بمبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر، في الخرطوم، حسب بيان نشره المجلس عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وأوضح رئيس مجلس السيادة الانتقالي أن بلاده حريصه على إقامة علاقات سوية ومتزنة مع الجارة إثيوبيا.
وقال المجلس الانتقالي في بيانه: "تناول اللقاء الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة الفشقة والتي قام فيها الجيش الأثيوبي بقتل سبعة أسرى من الجنود السودانيين، ومواطن مدني، تم اختطافهم من داخل الأراضي السودانية"، على حد تعبيره.
واتهم الجيش السوداني، يوم الأحد، نظيره الإثيوبي بإعدام 7 جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديه، فيما وصفه بأنه "تصرف يتنافى مع كل قوانين وأعراف الحرب والقانون الدولي الإنساني".
ويوم الاثنين، قال البرهان، في تصريحات على الحدود الشرقية، إن رد بلاده على مقتل 8 سودانيين، "سيكون واقعا ملموسا على الأرض، وما حدث خلال الأيام الماضية لن يتكرر مرة أخرى".
في المقابل، أعلن الجيش الإثيوبي، في وقت سابق اليوم الثلاثاء، استعداده للعمل مع نظيره السوداني في التحقيقات المتعلقة بالحادث.
وعبر عن أمله في أن تنأى الحكومة السودانية بنفسها عن أي تصعيد.