السعودية تستعد لموسم الحج باستقبال مليون حاج

موسم الحج
موسم الحج

تستعد المملكة العربية السعودية خلال تلك الفترة لاستقبال موسم الحج، من خلال استعدادها لاستقبال ما يقرب من مليون حاج، يتراوح تقسيمهم بين 150 ألفًا من الداخل و850 ألفًا من خارج المملكة.

وقال الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، ورئيس لجنة الحج، إن هناك استعدادات مكثفة للخروج بموسم الحج في أفضل أحواله كما كل عام، مشيرًا إلى أنه تفقد المشاعر المقدسة للوقوف عن كثب على الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأضاف رئيس لجنة الحج السعودية أن المملكة بصدد التجهيز لمشروع تطوير البنية التحتية والمنطقة المحيطة بمناطق الشعائر المقدسة وبالتحديد بجوار جبل الرحمة على مساحة 200 ألف متر مربع كمرحلة أولى.

وكشف الأمير خالد الفيصل أنه من ضمن تلك الإجراءات إنشاء مواقف عامة للحافلات والسيارات، وإنارة الجبل والمنطقة المحيطة به.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن تطوير المخيمات بمشعر منى على مساحة نصف مليون متر مربع وتغطية ما نسبته 20% من المخيمات الحالية". 

وكشف رئيس لجنة الحج أن اللجنة راعت الأمور الصحية لحجاج بيت الله الحرام، حيث تم توفير 18 مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بطاقة تفوق 3700 سرير بالتعاون مع  وزارة الصحة السعودية، بالإضافة إلى توفير 171 مركزًا صحيًا، علاوة على المستشفيات الميدانية في عدة مناطق.

يأتي ذلك في ظل استعدادات مكثفة تتعلق بتطوير وسائل نقل الحجاج من خلال تجهيز 35 قطارًا سعة كل قطار 417 راكبًا لنقل الحجاج بين مكة المكرمة وجدة.

ومن المقرر أن تتحرك تلك القطارات بمعدل 30 رحلة يوميًا قابلة للزيادة، كما تم توفير 16 ألف حافلة حديثة لنقل 790 ألف حاج.

من جانبه أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتوفير كافة الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، حتى إتمام مناسك الحج على أكمل وجه.